أشهر مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات يوضح لك أشهر 4 أسباب لفشل المشروعات وما علاجها؟

Posted on20 أكتوبر 2021 0 129
أشهر مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات يوضح لك أشهر 4 أسباب لفشل المشروعات وما علاجها؟

أشهر مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات يوضح لك أشهر 4 أسباب لفشل المشروعات وما علاجها؟

” النجاح هو القدرة على الانتقال من الفشل إلى الفشل دون فقدان الحماس” ففي إدارة المشروعات لا أحد معصوم ضد الفشل. ففي بعض الأحيان على الرغم من الاستثمار والجهد والنوايا الحسنة لمدير المشروع، يحدث أن يفشل المشروع ويظل صاحب المشروع في حيرة من أمره ما هو سبب الفشل؟ نحن في ” مدى “ أشهر مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات نرى أن أسباب فشل المشروعات متعددة ومن الوارد جدًا أن تحدث في جميع مراحل المشروع. سواء في البداية أو حتى منتصفه ويمكن أن يحدث الفشل بسبب عدم كفاءة مدير المشروع أو الفريق عديم الخبرة من البداية أو البيئة غير المناسبة أو المعدات التقليدية أو التوقيت السيئ إلخ.. فتعالى نكتشف سويًا أشهر 4 أسباب شائعة تشكل عائق أمام المشروعات.

4 أسباب شائعة لفشل المشروعات.. اكتشفها مع ” مدى ” أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات

أهداف غير واضحة

من المحتمل جدًا أن يفشل المشروع الذي لم يتم تحديد أهدافه بوضوح. فعلى سبيل المثال عندما تقرر بناء منزل فإذا لم يكن لديك رسم هندسي من خبير متخصص لتقسيم قطعة الأرض والشكل النهائي الذي ستصبح عليه فإن فريق البناء لن يتمكن من وضع لبنة واحدة في موضعها وسيظل الموقع فوضوي وسينهار المنزل قبل أن ينتهي. فهو نفس الشيء بالنسبة للمنزل،

الحل: يجب أن تضع اهدافًا محددة بدقة. فهذه هي النقطة الأساسية لجميع المشاريع كما يجب أن تكون واقعية حتى تعرف أنت وفريقك الاتجاه الذي تسير فيه بالإضافة إلى ذلك فإن الرؤية الواضحة لمشروعك ستود التصاق وولاء ومشاركة أعضاء الفريق.

الجدول الزمني للمشروع قليل بما لا يتناسب مع المشروع

يمكن أن يؤدي التقليل من الوقت اللازم لإكمال مشروعك إلى عواقب أكثر خطورة من مجرد تفويت الموعد النهائي في الجدول. سوف تتجاوز ميزانيتك المقدرة لأنه سيتعين عليك دفع مقابل الوقت الإضافي الذي ينفذه المتعاونون والجهات الفاعلة الأخرى في المشروع. يمكن أن يؤدي تأخر تسليم المشروع أيضًا إلى فقدان الشركة لأسواق مهمة.

الحل: من الضروري إعداد وتقييم جدولك بدقة. يمكن أن تنشأ المشاكل في كل مرحلة من مراحل المشروع وتأخيرها. لذلك يجب عليك تنفيذ إدارة فعالة للمخاطر وإتاحة مجال للمناورة في حالة حدوث مشكلة. من الأفضل أن يكون لديك جدول زمني أكبر وتنتهي مبكرًا، وليس العكس. أو يمكن أن تسعين بخبرة أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات وهو ” مدى ” لوضع خطة زمنية لمشروعك.

لا توجد إدارة مخاطر

استقالة الموظف، تأخير المورد، نقص الميزانية، الانهيار، إلخ … في إدارة المشروع، لا توجد مخاطر صفرية ومن المحتمل جدًا ألا يتم تنفيذ مشروعك تمامًا كما هو مخطط له. لذلك يجب عليك أنت وفريقك توقع المخاطر التي يمكن أن تنشأ والحد منها قدر الإمكان لتقليل تأثيرها على حسن سير المشروع.

الحل :من بداية المشروع، قم بإعداد إدارة المخاطر. يتيح لك ذلك تحديد المخاطر ومنعها والحد منها من خلال توقع علاجها من خلال تنفيذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية. وبالتالي، ستكون مستعدًا لأي احتمال تقريبًا.

من بداية المشروع، قم بإعداد إدارة المخاطر. يتيح لك ذلك تحديد المخاطر ومنعها والحد منها من خلال توقع علاجها من خلال تنفيذ الإجراءات الوقائية والتصحيحية. وبالتالي، ستكون مستعدًا لأي احتمال تقريبًا. يمكن أن تسعين بخبرة أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد في الامارات وهو ” مدى ” في تحديد المخاطر وتحليلها وإدارتها.

عدم وجود رؤية واضحة حول توفر الموارد

غياب التخطيط لكيفية توفير الموارد التي ستحتاجها في تنفيذ خطتك أمر يلقي بمشروعك في جوف الفشل. من الجيد جدًا أن تخطط لاستخدام أكثر من مورد في خطتك المستقبلية ولكن الأهم من ذلك أن تخطط كيف يمكن أن تحصل على هذه الموارد. بمعنى أن تخطط بما يتناسب مع الواقع الفعلي.

ختامًا

هذه بالطبع ليست قائمة شاملة، فهناك أسباب أخرى لفشل المشروعات كنا قد أدرجناها في مقالة سابقة بعنوان تجنب فشل مشروعك بدراسة جدوى من أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض ” مدى ” يمكنك الاطلاع عليها.

دراسات جدوى معتمدة

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022