أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية تشرح 4 موضوعات أساسية لريادة الأعمال -

Posted on10 نوفمبر 2022 0 49
أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية تشرح 4 موضوعات أساسية لريادة الأعمال

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية تشرح 4 موضوعات أساسية لريادة الأعمال

أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية” مدى” يشرح لك في هذا المقال أهمية تقرير الجدوى التي لا يمكن الاستغناء عنها لريادة الأعمال، والذي يحدد فعاليته في الاستثمارات في المجالات الاقتصادية والتقنية والمالية والقانونية، لمعرفة ما إذا كان المشروع قابلاً للتطبيق على أرض الواقع ومتوافق مع المعايير المختارة أم لا.

ضرورة إجراء تقرير الجدوى

يتم إجراء تقرير الجدوى من أجل تحديد ما إذا كان المشروع الاستثماري يتوافق مع سياسة المؤسسة التي ستجعل هذا الاستثمار ناجح، هذا غير أنه من خلال تقرير الجدوى يتم التحقق في الفعالية الاقتصادية والفنية والقانونية للمشروع، ويكشف الحقائق العلمية حول هذه القضايا. أولاً، يحدد ما إذا كان يمكن تنفيذ المشروع بالفعل، ثم يقيم ما إذا كان يفي بالمعايير المختارة. إذا تم اتخاذ قرار بتنفيذ المشروع، فإنه يقدم أخيرًا طرقًا وحلولًا بديلة لهذا التطبيق.

لماذا تقرير الجدوى مهم؟

لا توجد وصفة واحدة لنجاح الشركات الناشئة، ولكن يمكننا احتساب العديد من الأسباب لنجاح الشركة الناشئة لأصحاب رواد الأعمال كما أوضحت أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية في المقالات السابقة. ومع ذلك، فإن أحد الأسباب الرئيسية للفشل هو عدم كفاية التخطيط والبحث. هذا هو السبب في أن تقرير الجدوى المؤشر الذي يمكن الاعتماد عليه لتجنب المخاطرة المالية ذلك لأن دراسة الجدوى يوفر أهم البيانات لمرحلتي التخطيط والبحث.

وعليه تعتبر تقرير الجدوى جزء لا غنى عنه من المبادرات. من خلال زيادة المعرفة بالسوق والعملاء والبيئة، واكتشاف المشكلات المتعلقة بأفكار عملك وتحديد المجالات التي يجب النظر إليها عند حلها.

كيف تعد تقرير الجدوى؟

يمكنك كتابة تقرير الجدوى لفكرة استثمارية جديدة، أو تجديد أو تحسين نموذج عملك الحالي. يمكنك إعداد تقرير جدوى بناءً على طلب المؤسسات التي تقدم القروض والحوافز التي تحتاجها، سواء لخططك الخاصة أو لتحقيق فكرة عملك تقدم أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية موضوعات والأسئلة من الضروري تقييمها لإعداد دراسة جدوى مثالية تضم جميع المكونات الأساسية لدراسة جدوى صحيحة وتلك الموضوعات تشمل ما يلي:

مراجعة السوق الحالية

لمراجعة السوق التنافسي للمنتجات أو الخدمات او حتى الجمهور المستهدف لتحديد حجم الطلب والاستهلاك هناك بعض الأسئلة التي يجب الرد عليه بحرص شديد وتدور تلك الأسئلة حول:

  • نوع البضائع التي تنوي إنتاجها أو نوع الخدمة التي تريد تقديمها؟ حددها بخصائصها.
  • سعر البيع المحتمل لهذا المنتج أو الخدمة؟
  • مدى تنوي بيع هذا المنتج أو الخدمة في أي سوق؟ ماذا عن فترات مبيعاتك؟ ما هي الفوائد الاقتصادية مثل الصادرات والعمالة والقيمة المضافة؟
مراجعة موقع المنشأة

تحتاج مراجعة موقع المنشأة التي يقوم عليها المشروع إلى تحديد تكاليف المنتج أو الخدمة والفوائد التي ستوفرها في المقابل؟

ما هو أفضل مكان للاستثمار؟ حاول الإجابة على هذا السؤال من خلال النظر في عوامل مثل المواد الخام والطاقة والقوى العاملة والقرب من السوق والظروف الطبيعية وفرص النقل وإمكانات التطوير. الاستعراض المالي:

التكلفة الإجمالية للاستثمار؟

المصاريف الثابتة والمتغيرة؟

احتياجات رأس المال العامل؟

برنامج التدفق النقدي والتمويل الشهري والسنوي جاهز؟

ماذا عن التدفق النقدي بعد الإنتاج؟

متى سيؤتي استثمارك ثماره؟

المراجعة التكنولوجية

تشمل المراجعة التكنولوجية جميع التقنيات التالية:

  • التقنيات التي ستستخدمها في الإنتاج؟
  • تقنيات إنتاج بديلة؟ هل ستحتاج إلى مواد خام مختلفة ومواد مساعدة وفقًا لتقنيات مختلفة؟
  • التقنية والمواد الخام التي تتطلب أي آلات ومعدات؟
  • قمت بتحليل المدخلات والمخرجات؟
  • خطة التسوية الخاصة بك جاهزة؟
  • توصلت إلى جدول زمني لأعمال البناء والتجميع؟
  • عدد وخصائص الموظفين الذين ستوظفهم محددة؟
المراجعة القانونية

هل تعرف ما هي القوانين والتشريعات واللوائح التي يجب عليك الالتزام بها في جميع المراحل من اللحظة التي تبدأ فيها في إعداد المشروع، من اللحظة التي تختار فيها مكان التأسيس، إلى اللحظة التي يأتي فيها الاستثمار، من وقت يبدأ العمل في الإنتاج إلى الوقت الذي تبدأ فيه تسويق منتجك أو خدمتك؟

عند مراجعة كل هذه الأقسام والإجابة على الأسئلة الموجودة في الأقسام، تكون قد أنتجت دراسة جدوى مناسبة. إذا كنت مقتنعًا بأن المشروع قابل للتطبيق، يمكنك إعداد مشروع أولي للاستثمار ثم الشروع في التنفيذ.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

إذا كنت ترغب في تتبع دخلك ونفقاتك بسهولة وتخصيص طاقتك لتنمية عملك، يمكنك تجربة خدماتنا نحن أفضل مكتب دراسة جدوى معتمد بالسعودية والتواصل السريع على رقم هاتفنا 01025401017 أو بريدنا الإلكتروني(info@mada-consultin).

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022