اتقن اسلوب كتابة البحث العلمي بخطوة واحدة مع "إجادة" - United Services Group

Posted on19 سبتمبر 2022 0 65
اتقن اسلوب كتابة البحث العلمي بخطوة واحدة مع “إجادة”

اتقن اسلوب كتابة البحث العلمي بخطوة واحدة مع “إجادة”

الكتابة العلمية – رغم أنها خطوة أساسية في الحياة الأكاديمية- إلا أن العديد من الطلاب لا يتقنونها ولا يستطيعون التعامل معها ويحتاجون إلى المساعدة المتخصصة من المهنيين. فالقدرة على توصيل نتائج أي بحث علمي ليست بالأمر البسيط الذي يمكن لأي شخص القيام به. فـ أسلوب كتابة البحث العلمي لها خصوصيتها التي يتقنها فقط الخبراء ممن تعاملوا مع هذا النوع من الكتابة مرارًا وتكرارًا. سنتناول بعضًا من الأمور التي تتعلق بخطوات البحث العلمي وسنخبرك في نهاية المقالة على طريقة سحرية تمكنك من الحصول على بحثك العلمي بخطوة واحدة فقط مع “إجادة للخدمات التعلمية”

كيفية كتابة البحث العلمي pdf

تتبع الكتابة العلمية الواضحة بشكل عام تنسيقً محددًا من الأقسام التالية، حيث يبدأ بمقدمة لموضوع معين، وفرضيات يجب اختبارها، ووصف للمنهجية المستخدمة، ومناقشة النتائج الرئيسية، وفي النهاية مناقشة تربط هذه النتائج بالمعرفة الأوسع للموضوع. هذا التنسيق العام هو اسلوب كتابة البحث العلمي المتعارف عليه في معظم الكتابات العلمية ويسهل نقل المعلومات من الباحث إلى القارئ. في السطور القليلة القادمة سنقدم لك دليلاً موجزًا خطوة بخطوة يوضح استراتيجيات الكتابة العلمية الفعالة:

اكتب بيان الاطروحة (تحديد المشكلة)

ما هي الرسالة الرئيسية من ورقتك؟ فهذا أول سؤال يجب أن يجيب عنه بحثك. الخبراء في كتابة الأبحاث العلمية في “إجادة” على سبيل المثال عندما يقوون بالعمل على كتابة بحث علمي فإن أول ما يعلمون عليه هو تحديد المشكلة أو الظاهرة التي سيدور حولها البحث ومن ثم تحليلها. يجب أن تكون المشكلة أو الموضوع شديد الصلة بتخصصك كباحث علمي حتى تتمكن من الابداع والابتكار في حلها.

العنوان

من ثاني الخطوات التي يتبعها فريقنا في كتابة الأبحاث العلمية ، ولكن على الرغم من أن الوهلة الأولى توحي بأن الأمر سهلاً إلا أنه على العكس من ذلك تمامًا. ففكرة اختيارك لعنوان شامل لرسالتك والفكرة التي ترغب في إيصالها من وراء بحثك لم تكن يومًا سلسة.

ولكن نحن نتبع قواعد تجعل العملية أبسط مما تبدو عليه، يجب أن يكون العنوان بسيطًا وقصيرًا وشاملاً لموضوع البحث قدر الإمكان.

كتابة المقدمة

من الأساسيات التي لا يمكن أن يتجاهلها الباحث في كتابة بحثه. ولكن يشترط في المقمة أن تكون واضحة ومقنعة؛ لأنها أول محتوى ستقع عين القارئ عليه فيجب أن تترك داخله إنطباعًا جيدًا من الوهلة الأولى بأن البحث حقا يستحق اهتمامهم. يمكن أن تذكر بعض الحلول التي سيتضمنها بحثك.

تحدد المقدمة أسلوب الورقة من خلال توفير معلومات أساسية ذات صلة وتحديد المشكلة التي تخطط لمعالجتها بوضوح. فكر في مقدمتك كبداية لمسار: ابدأ على نطاق واسع لوضع بحثك في سياق واسع يفهمه شخص خارج المجال. ثم ضيق النطاق حتى تصل إلى السؤال المحدد الذي تحاول الإجابة عليه

ما الهدف من بحثك العلمي!

يجب أن تكشف عن الاهداف التي يسعى بحثك العلمي إلى تحقيقها. وإثبات أن موضوع يستحق النظر لأنه يسهم بشكل مباشر في حل مشكلة من المشكلات التي تؤرق المجتمع حقًا.

فرضيات بحثك

الاجابة عن التساؤلات التي تثير اهتمام وشكوك غيرك وتفصيلها وشرحها، مع توضيح الطريقة التي يسهم بحثك في حل لغزها.

ما المنهجية التي تستخدمها!

كل نوع من أنواع الأبحاث العلمية يحتاج إلى منهجية محددة تتناسب معه فعلى سبيل المثال الابحاث الاجتماعية لا يتناسب معها إلا المنهج الوصفي.

كتابة فصول البحث

الخطوة التي تلي الخطوات السابقة هي كتابة متن البحث العلمي، يجب أن تقوم بهذه الخطوة بإتقان فهو المكان الذي تناقش فيه تفاصيل بحثك باسترسال واسهاب ومناقشة كافة التساؤلات التي تدور حول بحثك، وهي أكثر خطوة تحتاج منك اتقان اسلوب البحث العلمي.

النتائج التي توصل إليها

البحث العلمي بأكمله يدور حول مشكلة ما وتبحث لها عن حل منطقي يمكن تطبيقه. ومن أهم الخطوات التي يجب أن تعرفها في خطوات كتابة البحث العلمي هو كيفية كتابة النتائج التي توصلت إليها بوضوح وسلاسة ومنطقية.

اقتراح التوصيات

بعدما تقوم بشرح النتائج يأتي بعد ذلك اقتراح بعض التوصيات التي والحلول التي ترى أنها مناسبة لحل تلك المشكلة التي تناولتها بوضوح في متن البحث. هذه الخطوة هي التي تميز أسلوب كتابة باحث عن الآخر وتوضح مدى تميزه.

الخاتمة

كما بدأت بحثك بخاتمة قوية تتناسب مع طبيعة اسلوب كتابة البحث العلمي يجب أن تختتمه بخاتمة قوية تتناسب مع الموضع الذي كنت بصدد مناقشته وشرح أسبابه ونتائجه. يجب أن تكون خاتمة بحثك توضح وتعكس الجهد الذي قمت به طوال فصول البحث.

المصادر والمراجع

الخطوة الأخيرة التي يقوم بها الباحث ليختم جهده طوال الشهور الماضية من البحث والتخطيط والكتابة. يجب أن تكون كافة المصادر التي استعان بها الباحث مصادر علمية موثوقة ومؤكدة. يُكتب في هذا الجزء كتاب المؤلف، والعنوان، والسنة التي طُبع ونشر فيها الكتاب، ومعلومات النشر.

هذه هي الخطوات الأساسية التي يجب أن يتبعها كل طالب وباحث علمي يبحث عن طبيعة اسلوب كتابة البحث العلمي.

إجادة للخدمات التعليمية

ولكن ماذا لو لم تمتلك الوقت الكافي، أو القدرة على تطبيق هذه الخطوات؟

يمكنك الحصول على بحثك جاهز على أيدي أكبر وأشهر الخبراء الأكاديميين في “إجادة للخدمات التعليمية”. جميعهم متقنون أسلوب كتابة البحث العلمي فعلى مدار سبعة أعوام قدموا آلاف الأبحاث والرسائل في مختلف المجالات. تواصل مع فريقنا هاتفيًا أو عبر الواتساب على (01101203900) أو بإرسال رسالة إلكترونية على (www.ejadaedu.com)

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022