اكتشفوا خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع - United Services Group

Posted on07 سبتمبر 2022 0 42
اكتشفوا خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع

اكتشفوا خطوات إعداد دراسة جدوى مشروع

دراسة جدوى مشروع بمثابة تحليل مفصل للفكرة المقترحة محل الدراسة، والأمور التي يتم إجرائها؛ من أجل التنبؤ بمدى نجاح المشروع المقترح ، وذلك يتم بعد الحصول على كافة المعلومات الموضوعية الخاصة بالمشروع، من ثم تقييمها لتحديد مدى دواها.

ما هي فوائد دراسة جدوى مشروع ؟

أن إجراء دراسة جدوى مشروع مهما كان المجال، أو حجم رأس مال الاستثمار مجموعة من الفوائد التي بدورها تعمل على منح المستثمر صورة أكثر وضوحًا حول فكرته المقترحة ، للتعرف على إذا كان هل يجب المضي قدمًا في تنفيذ المشروع ام لا؟، وتتمثل تلك الأهداف في التالي :

  • توفير مخطط بديل للمخاطر والتهديدات.
  • تضييق البدائل المتاحة.
  • تحديد مبررات الذهاب لاستكمال المشروع من عدم الذهاب.
  • تقييم وتحليل الفكرة المقترحة.
  • تحديد المخاطر والتهديدات.
  • التعرف على مواطن القوة، والفرص لنجاح المشروع.
  • رصد التكاليف الكلية اللازمة للاستثمار.
  • اختيار السوق المستهدف بعناية
  • تحديد الوقت المناسب بخصوص طرح المنتجات للسوق.
  • وضع قائمة بالمتطلبات الفنية وأمور التشغيل.
  • اختيار أنسب جهة للدعم والتمويل في حال الاحتياج لهذا الأمر.
  • تعزيز معدل نجاح المشروع.
  • تمكين رواد الأعمال من اتخاذ القرارات الإيجابية بشأن الفكرة المقترحة.

هل هناك فرق بين دراسة الجدوى وخطة العمل؟

 بالتأكيد نعم فهناك فرق واضح بين دراسة الجدوى لأي مشروع وخطة العمل؛ فـ في البداية يتم إجراء دراسة مفصلة عن الفكرة المقترحة محل الدراسة، ومن ثم التمكن من الإلمام بكافة الأمور التي بدورها تساهم في نجاح المشروع المقترح.

 مع التعرف على المتطلبات والتجهيزات التي يحتاج إليها مشروعك الاستثمار للقدرة على إطلاق المنتجات إلى الأسواق في الوقت المناسب لتلاشي حدوث فشل،  وبعد ذلك تأتي دور خطة العمل التي لابد من السير وفقًا ها لتحقيق النتائج المرغوبة خلال الوقت المحدد، إذًا تعتبر خطة العمل جزء لا يتجزأ من دراسة الجدوى، ودراسة الجدوى أعم وأشمل من خطة العمل.

خطوات إعداد دراسة جدوى المشروع:

 تعتبر دراسة الجدوى جزء لا يتجزأ من نجاح المشروعات الاستثمارية المختلفة مهما كان المجال أو التخصص، والمشروعات التي يتم الدراسة، والتخطيط لها بالشكل الأمثل تكون نسبة فشلها ضئيلة للغاية، وربما تكون غير موجودة من الاساس، وذلك لأن دراسة الجدوى تعمل على اكتشاف كافة المفاهيم والمصطلحات التي تتعلق بالفكرة المقترحة وبإدارة المشروع مستقبلًا، وتتمثل خطوات دراسة الجدوى في الآتي:

1- تحليل أولي عن الفكرة المقترحة:

من خلال التحليل الأولي عن الفكرة المقترحة يتمكن المستثمرين من التعرف على الحيز والفلك الذي تدور فيه فكرته الاستثمارية، مع تحديد الحواجز التي يمكن ان تعترض الفكرة المقترحة لاحقا.

2- تعريف النطاق:

 ومن خلال هذه المرحلة والخطوة يتم تحديد نطاق المشروع، وإلى أي مدى سوف يأثر تنفيذ المشروع على البيئة المحيطة سواء بالسلب أو بالإيجاب.

3- أبحاث السوق:

 وتعتبر أبحاث السوق من أهم العوامل والخطوات التي لابد من إجرائها عند تنفيذ المشروع المقترح، لأن الفكرة المقترحة التي لا تعتمد على أبحاث سوق كافية ومميزة، سوف تتعرض للكثير من المخاطر والكوارث في المستقبل، لعدم توافر امتلاك معلومات كافية عن السوق المستهدف ، من منافسين، وغير ذلك من تلك الأمور التي تتعلق بهذا الشأن.

4- الحلول البديلة:

وتتميز هذه الخطوة بتوفير بدائل وحلول لأي أزمات أو مخاطر من المتوقع أن يتعرض لها المشروع في المستقبل. ومن خلالها يكون المستثمر جاهز لمواجهة أي تغيرات تحدث داخل الاسواق أو تطورات تظهر على المشروع، ومن ثم التعامل معها بالشكل المطلوب.

5- التقييم المالي:

وفي هذه الخطوة يتمكن المستثمرين من تحديد التكاليف الكلية للفكرة المقترحة ، شاملة تكاليف المعدات، والأدوات، والتجهيزات .والمتطلبات، وتكاليف دراسة الجدوى ذاتها، وهذه الخطوة تعتبر من أكثر الخطوات التي بناءً عليها يتم اتخاذ القرار بالمضي قدما أم لا، بناءً على حجم رأس المال الذي يمتلكه المستثمر . لأنه بعد التعرف على التكلفة الكلية يمكنه التعرف على إذا كان في حاجة للاستعانة بجهات دعم وتمويل خارجية أم لا.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو كيف-استثمر-اموالي-في-السعودية-2-1.jpg

وختامًا إذا كنت تريد التعرف على مدى جدوى مشروعك فإن شركة  ” مدى ” افضل شركة دراسة جدوى في الرياض توفر لكم دراسة جدوى مشروع مهما كان المجال معدة باحترافية عالية تمكنك من اختيار أنسب البدائل، لفكرتك المقترح. مع إطلاق إشارة الضوء الأخضر للفكرة المطروحة الخاصة بك.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022