اكشف صدى جدوى مشروعك بـ خطوات دراسة الجدوى من " مدى " - United Services Group

Posted on05 سبتمبر 2022 0 61
اكشف صدى جدوى مشروعك بـ خطوات دراسة الجدوى من ” مدى “

اكشف صدى جدوى مشروعك بـ خطوات دراسة الجدوى من ” مدى “

خطوات دراسة الجدوى من أكثر الكلمات التي تشهد معدل بحثي مرتفع للغاية من قِبل الأفراد الراغبين في تأسيس مشاريع استثمارية في أي تخصص من التخصصات، وذلك بغرض الحصول على المعلومات التي تساعدهم على بناء مشاريعهم بطريقة علمية متخصصة ومتميزة.

 وذلك لأن دراسة الجدوى تعتبر عنصر مهم للغاية في رحلة نجاح المشروع، وبدون الاعتماد عليها سيكون هناك الكثير، والكثير من المشكلات التي تعترض عملية نجاح المشروع المقترح، وذلك لأن تنفيذ أي مشروع لا يمكن بدون الاعتماد على عناصر، وخطوات وخطط متميزة يتم السير وفقًا لها لتحقيق الهدف المنشود في النهاية.

ما هي دراسة الجدوى ؟

 دراسة الجدوى هي واحدة بل أهم السبل والطرق التي تساعد على تقييم مشروعك، ومعرفة ما إذا كان من الأولى أن يتم استثمار الأموال الآن، أم يفضل تأجيل اتخاذ هذه الخطوة لأن نتائجها ستكون خسارة لا ربح، إذا. وهنا سيتم كتابة تقارير مفصل يأخذ في الاعتبار كافة العوامل الحاسمة التي تؤكد لك أن مشروعك الجديد فعلًا مشروع مربح ومميز في النهاية.

ولكي تتمكن من ذلك فلابد من ضرورة الحرص على اسأل نفسك بعض التساؤلات ومن خلال الإجابة عليها تتمكن من معرفة ما إذا كانت هذه الخطوة خطوة متميزة أو غير ذلك ويكون منها:

  • هل تمتلك الفريق المهني المتمرس القادر على منحك كل ما تحتاج إليه؟
  • فهل لديك الأدوات المطلوبة لاستكمال مشروعك الجديد؟
  • هل هناك عائد مادي محقق من بناء هذا المشروع؟
  • هل المشروع حقًا يستحق المتابعة أم لا؟

متى يتم القيام بـ خطوات دراسة الجدوى للمشروع الاستثماري المقترح؟

كما تمت الإشارة في السابق أن دراسة الجدوى جزء مهم من أجزاء بناء المشروع الاستثماري مهما كان حجم المشروع، ومهما كان القطاع الراغب في استثمار أموالك فيه. وهذا ما يؤكد أن إعداد وعمل دراسة الجدوى خطوة مهمة للغاية في رحلة حياة أي استثمار.

وعلى مدير المشروع أن يراعي هذه النقطة، ويضعها في الحسبان عند القيام بـ بناء مشروع استثماري جديد أو حتى عند الرغبة في القيام بتوسعات. وغزو أسواق ومحافل دولية جديدة تتعلق بـ استثمارك. وذلك لأن دراسة جدوى المشروع تساعد على معرفة الكثير والكثير من الأمور المتمثلة في التالي:

  • معرفة فرص نجاح المشروع قبل غزو الأسواق.
  • مساعدتك على تضييق نطاق المشروع.
  • معرفة مدى الربح المحقق من بناء مشروعك واستثمارك الجديد.
  • توفير الكثير من المعلومات التي تساعدك على اتخاذ القرارات المتميزة حول المشروع.

هل هناك عناصر تؤثر في تحليل جدوى استثمارك؟

بالطبع نعم، فـ هناك بعض العناصر والأمور التي تساعدك في تحليل جدوى استثمارك، وتتمثل تلك العناصر في التالي:

الجدوى الفنية

تتعلق الجدوى الفنية الخاصة بـ استثمارك على مراجعة المواد التقنية والتشغيلية المتاحة، والتي من خلالها سيتم التعرف على أنه هل في الإمكان تنفيذ المشروع بالموارد المتاحة أم لابد من الاستعانة بمصادر خارجية؟

 فـ على سبيل المثال، وليس على سبيل الحصر إذا كنت ترغب في تنفيذ مشروع بغرض توفير كمية معينة من المنتجات للأسواق تقدر بحوالي 60000 قطعة أو منج، ولكن الكاميرات والمعدات التي تمتلكها لم يكن في قدرتها سوى توفير وإنتاج 30000، فتأكد هنا أن مشروعك الجديد لم يكن مجديًا من الناحية الفنية لذا لابد من التأني، والتريث قبل اتخاذ القرار الذي يتعلق بالاستثمار من عدمه.

الامكانات المالية

 تعتبر الإمكانات المالية عنصرًا مهمًا من عناصر تحليل جدوى استثمارك، وذلك لأنه عن طريقها سيتم التعرف على ما إذا كان مشروعك الجديد قابلًا للتطبيق أم لا من الناحية المالية عن طريق تقديم التقارير المالية التي تتعلق بتكلفة متطلبات التشغيل، وكل ما يحتاج إليه استثمارك لكي يتم تحويله إلى واقع فعلي ملموس.

وهذا إلى جانب إعداد تقارير تتعلق ببيانات الدخل وتحديد المخاطر المالية التي من الممكن أن يتعرض لها المشروع المقترح، وفهم الفوائد الاقتصادية، وغير ذلك من باقي الأمور الأخرى التي تضمن لك إمكانية تنفيذ المشروع من الناحية المالية.

تحليل جدوى السوق

عن طريق تحليل أداء الأسواق فأنت تتمكن من التعرف على الطريقة التي من خلالها سيتم تقييم منتجاتك وخدماتك من ناحية الجمهور المستهدف بشكل خاص. وأوضاع الأسواق بشكل عام، عن طريق التقارير التفصيلية التي تتعلق بـ المنافس، ومعرفة توقعات الأسواق. والمبيعات وغير ذلك من باقي الأمور الأخرى التي تساعدك في إعداد السيناريوهات المطلوبة للتعامل مع الأسواق.

الجدوى التشغيلية

 ومن خلال سيتم التعرف على ما إذا كانت مؤسستك قادرة بالفعل على اكمال تنفيذ هذا المشروع أم لا. ويشتمل على هذا العنصر على الجانب التشغيلي للمشروع بما فيه الهيكل الإداري، والتنظيمي، ومتطلبات التوظيف. وغير ذلك من باقي العوامل، والأمور الأخرى التي تساعد في تحليل جدوى استثمارك بشكل مميز.

خطوات دراسة الجدوى ما هي؟

دراسة الجدوى الاقتصادية لـ مشروعك من أهم الخطوات والأمور التي لابد من القيام بإعدادها عند الرغبة في إعداد وبناء مشروع جديد من أي سوق من الأسواق. وذلك لأن تساهم في توضيح الكثير من الأمور والخفايا التي تتعلق بالمشروع. والتي لا يمكن التعرف عليها، ولا حتى اكتشافها إلا عن طريق إعداد دراسة جدوى للمشروع قبل التنفيذ. وتتمثل خطوات دراسة الجدوى لمشروعك الاقتصادي والتجاري الراغب في تنفيذه في التالي:

القيام بـ تحليل أولي للمشروع

إن تنفيذ أي مشروع لا يمكن أن يتم بطريقة عشوائية بل يحتاج إلى بعض الخطوات التي تسبقها الدراسة في البداية لتفادي وجود أي حواجز طريق تتسبب في وجود الكثير من المعضلات والمشكلات التي تمنع استثمارك من المضي قدمًا في تنفيذ هذا المشروع وهذه الفكرة.

 لذا لابد من عدم التغافل عن خطوة عمل التحليل الأولي للمشروع الخاص بك لأن التحليلي الأولى يساعدك على توفير الكثير من المعلومات التي ستساعدك على اتخاذ أنسب القرارات المبدئية التي تتعلق بالمشروع عن طريق بعض المعلومات التي سيتم توفيرها وجمعها عن السوق المستهدف.

تقييم الجدوى المالية

والتقييم المالي وإعداد ميزانية الدخل من أهم خطوات دراسة الجدوى ؛ حيث أنه في هذه الخطو تساعدك دراسة الجدوى على معرفة ما يحتاج إليه بناء استثمارك من ناحية التدفقات النقدية؛ حيث أنه سيتم إعداد تقارير تشتمل على كافة احتياجات المشروع ومتطلباته مع توضيح التكلفة والأسعار التي تتعلق بهذه المتطلبات في الأماكن التي توفرها.

وهنا يتمكن المستثمر من التعرف على ما إذا يمكن تنفيذ هذا المشروع من الناحية المالية أو لا . وفي هذه الخطوة لابد من الحرص على وضع ما إذا كان المشروع يؤثر على التدفق النقدي الخاص بالمؤسسة أم لا في الاعتبار؛ توفير الحلول الجزرية في حال تعرض الاستثمار لأي مشكلات ومعضلات من أي نوع.

إجراء تقييم للسوق

عنصر لا يمكن تغافله ولا حتى تناسيه عند إجراء خطوات دراسة الجدوى للمشروع الخاص بك فـ عن طريق تقييم السوق تتمكن من التعرف على مدى حجم الأسواق المستهدف. ومدى استيعاب الأسواق للمنتجات المطلوبة. وتعبر هذه الخطوة حساسة للغاية لأنها تساعد في التعرف على المخاطر والتهديدات التي ربما تكون سببًا في فشل المشروع في حال لم يتم التعامل معها بالطريقة المطلوبة.

وعلى الصعيد الآخر سيتم التعرف على الفرص، ونقاط القوة التي تمنح استثمارك فرصة عظيمة للقدرة على المنافسة، وتحقيق الهدف المنشود. ولكن في حال تم استخدامها بالشكل الأمثل كما أن دراسة وتقييم السوق تساعد في معرفة الطبيعة الشرائية للجميع.

والمواصفات المطلوبة بخصوص المنتجات وبناءً عليها سيتم العمل على تلبية هذه المتطلبات بالشكل المطلوب. وزيادة حجم المبيعات.وكل هذا إلى جانب أن تقييم السوق ودراسة المنافسين سيتم اختيار أفضل الاستراتيجيات التسويقية التي تساعد على الترويج والدعاية للمنتجات والخدمات بأفضل طريقة ممكنة.

التخطيط لتنظيم الأعمال

بعد القيام بعمل تحليل أولي للمشروع ومعرفة امكانية التنفيذ له. وبعد التعرف على متطلبات التنفيذ، والتشغيل من ماكينات وهيكل إداري. وتنظيمي وغير ذلك، وبعد القيام بـ عمل دراسة للسوق والتعرف على كل صغير وكبيرة به فيتم القيام بوضع أفضل الخطط والسيناريوهات.

والتي تساعد على تحقيق الهدف المنشود في النهاية بناءً على المعلومات التي تم جمعها. والتي تتعلق بالمخاطر، ونقاط القوة وغير ذلك من باقي العوامل الأخرى التي لابد من وضعها في الحسبان. لذا لا يمكن تغافل عنصر التخطيط والتنظيم كجزء من خطوات دراسة الجدوى لـ استثمارك الراغب في تنفيذه.

اتخاذ القرار من تحليلي جدوى مشروعك الجديد

 وتعتبر آخر خطوات دراسة الجدوى لأي مشروع راغب في تنفيذها. والتي من خلالها سيتم اتخاذ القرار بالمضي قدمًا من عدم المضي. وفي هذه الخطوة يكون المستثمر قد تمكن من تحديد كافة التفاصيل والمعلومات. التي تتعلق بالمشروع المقترح. وبعد تحليلها ودراستها ومعرفة المخرجات والمدخلات من الناحية المالية في المقام الأول سيتم اتخاذ القرار بالمضي من عدم المضي. 

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

خلاصة القول

ما أروع أن يمتلك المستثمر فكرة جديدة يمكن تنفيذها. ولكن مليكة الفكرة لم تكن كافية؛ لتحقيق النجاح. لأنه لا داعي لخوض التجربة بشكل عشوائي وإغراق الأموال والوقت دون تحقيق أي نتيجة. لذا إذا كنت راغب في بناء مشروعك الجديد ولكن لا تعرف كيف؟

فيمكنك أن تترك هذه المهمة الصعبة على صفوة معدين دراسات الجدوى المحترفين الذين تملكهم ” مدى ” لدراسات الجدوى. وتأكد من اتباع أفضل خطوات دراسة الجدوى لمساعدتك في تحقيق النجاح لمشروعك ومساعدتك في اتخاذ أفضل القرارات المهمة. فريق الدعم متواجد على مدار الساعة؛ لتلقي الاستفسارات والرد عليها عن طريق الواتساب (01025401017)

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022