اِخْتَارَ السوق المناسب لـ مشروعك بـ دراسة جدوى مشروع زراعي من "مدى"

Posted on28 سبتمبر 2021 0 137
اِخْتَارَ السوق المناسب لـ مشروعك بـ دراسة جدوى مشروع زراعي من “مدى”

اِخْتَارَ السوق المناسب لـ مشروعك بـ دراسة جدوى مشروع زراعي من “مدى”

تؤكد دراسة جدوى مشروع زراعي بأنه فرصة استثمارية مربحة، متميزة. وذلك لم يكن فقط لأنها تلعب دور حيوي، ومميز في توفير الغذاء للأفراد. بل أيضًا تساهم في توفير المواد الخام الأولية للكثير من الصناعات الأخرى. إذ أنها تعتبر من المكملات لأي صناعة أخرى، فـ على الرغم من كثرة المشكلات التي تواجه الزراعة في معظم البلدان؛ نتيجة انخفاض منسوب المياه، إلا أنها ركيزة أساسية من ركائز الاقتصاد.

أهمية الاستثمار في القطاع الزراعي

كما تمت الإشارة في السابق أن، تنفيذ مشروع زراعي فرصة استثمارية مربحة، متميزة من الدرجة الأولى. ليس فقط لأن المنتجات الزراعية مصدر أساس للغذاء اللازم للأفراد، بل أيضًا وجود المنتجات الزراعية، جزء لا يتجزأ من وجود الكثير من الصناعات الأخرى. والتي تساعد في نمو وتقدم الاقتصاد.

وهذا ما يؤكد أن القطاع الزراعي واحد من الأعمدة الرئيسية، والتي تساهم في نمو الاقتصاد الوطني للبلاد. إلى جانب أن تنفيذ المشاريع الزراعية، تساهم في تقليل معدل البطالة لدى الكثيرون، من مهندسين، وعمال وغير ذلك. مع أنها تعمل على سد العجز الخاص بالمنتجات من خضروات، وفاكهه، وبقوليات، وغير ذلك، وهذا ما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقليل حجم الاستيراد من الخارج بهذه المنتجات.

والأمر لا يقتصر على هذا الحد، بل أيضًا توفير منتجات مميزة خالية من الهرمونات، وذلك لأن انتشار الأمراض، والأوبئة ناتج عن استهلاك الكثير من المنتجات المستوردة. فـ المنتجات المحلية تكون أكثر من ناحية الأمان على صحة الأفراد، لذا فـ تنفيذ هذا المشروح فرصة متميزة، ولها عوائد إيجابية كبيرة، وتتمثل في الآتي:

  • مصدر أساسي للغذاء.
  • خلق فرص عمل للكثير.
  • مواد خام أولية لكثير من الصناعات.
  • المساعدة في التقليل من نسبة التلوث.
  • تنقية الهواء من الملوثات، والشوائب.
  • المحافظة على رطوبة الجو، بعد تخفيف درجة الحرارة المرتفعة.
  • المساعدة في نمو الاقتصاد القومي للبلاد.
  • وأخرى.

دراسة جدوى مشروع زراعي وإمكانية دخول السوق

إن جمع التفاصيل، والمعلومات التي تتعلق بالسوق من أهم العوامل، والأمور التي لابد من النظر إليها، والاهتمام بها بشكل كبير للغاية. وذلك لأن القيام بالبحث التسويقي يساعد بشكل، أو بآخر في تحديد الكثير، والكثير من التفاصيل التي تتعلق بعملية الاستثمار في بناء مشروعك. أم التوقف واختيار فرصة بديلة عن هذه الفرصة. فـ على الرغم من أن كافة المؤشرات تؤكد أن، الاستثمار في القطاع الزراعي فرصة متميزة، ومربحة.

 إلا أنه من الغباء، والجهل اتخاذ القرار بالاستثمار بدون الدراية بكافة التفاصيل التي تتعلق بالفكرة المطروحة. وذلك لأنه اختيار منتج معين لغزو السوق به، أمر لم يكن من السهل القيام به، فقد تبدو الفكرة، والموضوع سهل بالنسبة للكثير. ولكن من وجهة النظر العلمية، والعملية الموضوع لم يكن بهذه السهولة. لأنه في حال توفير محصول معين، والرغبة في غزو السوق به.

وهنا تفاجئ بأن السوق في حالة اكتفاء من هذا المحصول، وغير قادر على الاستيعاب سوف تحدث كوارث بالجملة. ويتعلق معظمها بالجانب المالي، والتدفقات النقدية التي تم دفعها منذ أن كانت الأرض بور، حتى جنى الثمار. لكن عند إعداد دراسة جدوى مشروع زراعي قبل التنفيذ، تمكنك من اختيار السوق المناسب المنتجات، والمحاصيل.

إلى جانب أنه سيتم اختيار المنتجات الأكثر طلبًا، واحتياجًا في الأسواق من قِبل الجمهور المستهدف. ومن ثم يتم اختيار كافة الأمور، والتقنيات اللازمة لظهور هذا المنتج للأسواق خلال فترة بسيطة، وباقي التفاصيل الأخرى. التي تتعلق بحجم رأس المال، وهنا تتمكن من ربحية مشروعك الراغب في تحويله إلى واقع.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022