تجنب فشل مشروعك بدراسة جدوى من أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض " مدى "

Posted on25 أكتوبر 2021 0 110
تجنب فشل مشروعك بدراسة جدوى من أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض ” مدى “

تجنب فشل مشروعك بدراسة جدوى من أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض ” مدى “

يخشى العديد من الناس اتخاذ الخطوة في بدء مشروع خاص به خوفًا من الفشل، وهذا وارد ولكن كما يٌقال في أمثالنا ” إذا عٌرف السبب بطل العجب” فلماذا تفشل المشاريع الاستثمارية، وماذا أفعل لأتجنب هذا الفشل!؟ حسنًا، سيقدم لكم فريق أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض أسباب فشل المشاريع، وكيف تتجنبها تمامًا.

متى يعتبر المشروع فاشلاً؟

يصبح المشروع فاشلاً عندما لا يقدم ما هو مطلوب ضمن الميزانية والوقت المتفق عليهما. ومع ذلك، في معظم الحالات، يقرر أصحاب المصلحة ما إذا كان المشروع ناجحًا أم فشلًا بناءً على حكمهم ورضاهم بالنتيجة.

تعتبر بعض المشاريع أيضًا فاشلة إذا لم تلبي التوقعات المالية أو فشلت في تحقيق هدف عائد الاستثمار. المتوقع منها.

وبناءًا على ما سبق يتضح أن هناك عدد من الأسباب تقف عائقًا أمام نجاح المشروعات، والخبر السار هو أنه يمكنك معالجة كل عقبة وإنجاح مشروعك التالي (والمشروع الذي يليه) بطريقة سأخبرك بها في نهاية المقال.

لماذا ينتهي المطاف بالعديد من المشاريع بالفشل؟

فيما يلي نظرة على بعض أسباب فشل المشروع وكيف يمكنك تجنبها.

غياب التخطيط

العديد من رجال الأعمال يبدؤون في تنفيذ مشروعهم دون وضع خطة مدروسة من جهة معتمدة لتوضيح الخطوات التي سيسير عليها المشروع ثم يفاجئون في منتصف الطريق بتعثر مشروعهم ومن ثم فشله. فكما نخطط للجداول الزمنية ونخطط للاجتماعات ونخطط للموضوعات يجب أن تخطط لكل خطوة في المشروع قبل بدء استثمار أي مبلغ مالي.

غياب الأهداف أو عدم وضوحها

إن غابت أهدافك فأنت تضمن فشل مشروعك. فغياب الأهداف يجعلك غير قادر على الحكم إذا كنت قد نجحت بالفعل أم لا. فأنت بحاجة إلى أهداف محددة جيدًا حتى لا تقع فريسة للفشل.

غياب الرؤية

بغض النظر عن مدى حسن تخطيطك لمشروعك، يمكن أن يؤدي الافتقار إلى الرؤية إلى الفشل بسرعة. فمن الضروري إنشاء نظام يوفر الرؤية لك كصحاب مشروع ولأعضاء العمل شاملاً لشفافية المشروع والتواصل الواضح وإدارة المستندات الجيدة. فعندما يعرف الجميع حالة كل مهمة في المشروع، يمكنهم المساعدة أو التعديل وفقًا لذلك. يشجع العمل الاستباقي وحل المشكلات. فمن خلال الاستعانة بأفضل شركة دراسات جدوى في الرياض يمكن أن تتلاشى هذا.

التوقعات الغير واقعية

أحيانًا متخفية في صورة تفاؤل عنيد، دمرت التوقعات غير الواقعية العديد من المشاريع. بصفتك مدير مشروع، من الضروري للغاية الحصول على صورة واضحة لما يمكن لفريقك إنجازه وفي أي إطار زمني. بمجرد مواءمة توقعاتك مع الواقع.

التكاليف المخططة بشكل سيء

قد يؤدي عدم تجميع ميزانية كاملة ومراعاة كل ما هو مطلوب لتنفيذ المشروع إلى تجاوز التكاليف. إذا قمت بإجراء التخمينات فقط بدلاً من الحصول على عروض أسعار قوية، فقد تختلف تكاليفك الفعلية بشكل كبير عن تقديرك. أيضًا، من المحتمل أن تواجه نفقات غير محددة. يساعد العمل مع أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة لتحديد جميع تكاليف المشروع على تجنب ذلك.

ضعف إدارة المخاطر

هناك العديد من المخاطر المحتملة التي يمكن أن تؤثر على مشروعك. عدم أخذ الوقت الكافي لتحديد هذه الأمور والتخطيط لها مقدمًا يترك مشروعك عرضة للخطر. يجب أن يخطط مدير المشروع للمخاطر كجزء من عملية تخطيط المشروع. يجب أن يعمل مدير المشروع مع الفريق لتحديد المخاطر المحتملة ووضع خطط لكيفية معالجة كل منها. عند حدوث المخاطر، يمكن لمدير المشروع الرجوع إلى خطة إدارة المخاطر. إذا كانت هناك مخاطر غير متوقعة، فقم بمعالجتها في أسرع وقت ممكن. علاوة على ذلك، قد تكون هناك أوقات تحتاج فيها إلى التصعيد للحصول على مستوى أعلى من الدعم. لا تخف من القيام بذلك حيث يمكن أن يكون أمرًا حيويًا لنجاح المشروع. وهذه ليست قائمة شاملة لأسباب فشل المشاريع، ولكن يمكن تجنبها بأسهل الطرق

تجنب فشل مشروعك مع أفضل شركة دراسات جدوى في الرياض

تحدثنا مرارً وتكرارًا عن أهمية دراسات الجدوى للمشاريع الناشئة فهي أول خطوة يجب أن تقوم بها لضمان استثمار ناجح للأموال.

يمكن لفريق شركة “مدى” تقديم المساعدة المدعومة بالخبرة في:

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022