تعرف على باقي خطوات دراسة الجدوى من أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

Posted on29 سبتمبر 2021 0 148
تعرف على باقي خطوات دراسة الجدوى من أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

تعرف على باقي خطوات دراسة الجدوى من أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة

تحدثنا في مقال سابق عن أول ثلاث خطوات يقوم بها مكتب “مدى” أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة في مصر ودول الخليج العربي، وفي هذا المقال سنعطيكم فكرة عن باقي تلك الخطوات، فتابعونا ….

  1. خطة تنظيم الأعمال وعمليات المشروع:

في هذه المرحلة، يجب أن تبدأ أفكار المنتج المجدية في أن تصبح أكثر وضوحًا، حيث يمكنك الآن البدء في التفكير بعمق في هيكل المنظمة التي تريد إنشاءها، وكجزء من هذه الخطوة، ستحتاج أيضًا إلى تحديد الموارد اللازمة للتعامل مع الجانب التشغيلي للشركة، وهذا يشمل أي معدات وآلات ومرافق وسلسلة إمداد واحتياجات التوظيف، بالإضافة إلى التكاليف المرتبطة بها.

  1. مراجعة وتحليل البيانات:

بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى هذه الخطوة.تكون قد جمعت بيانات كافية عن المشروع، وتحتاج إلى مراجعتها وتحليلها لتحديد جدوى المنتج. حيث تتطلب هذه الخطوة التفكير في البيانات بعناية وشمول وإعطائها مرة واحدة، على سبيل المثال. قد تكتشف فرصًا تم إغفالها سابقًا أو أن ظروف السوق قد تغيرت، وحينئذٍ تكشف دراسة الجدوى التي يجريها أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة عن ذلك.

  1. اتخاذ قرارات “Go / No Go:

الآن بعد أن تمت مراجعة جميع البيانات وتحليلها، يجب أن تعرف ما إذا كان لديك منتج عملي بين يديك. وهذا يؤدي إما إلى “الذهاب” أو “عدم الذهاب” إلى تنفيذ فكرة المشروع على أرض الواقع. فإذا اكتشفت أن فكرة المنتج لديها القدرة على توليد الحد الأدنى من الإيرادات، مما يسمح لك بتلبية عائد الاستثمار.وكذلك النمو مثل شركتك، فإن قرار “الانتقال” يكون مناسبًا، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فهذا ليس منتجًا عمليًا. والذي يجب أن يؤدي إلى قرار “عدم الذهاب” في تنفيذ المشروع.

ومن هذا المنطلق نقول …

إن دراسة الجدوى من أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة أمر لا ينبغي التغاضي عنه أو الاستخفاف به. فهي تعتبر واحدة من أهم المفاهيم التي يجب أن يتم تطوير المنتجات على أساسها.والتي يمكن أن تؤدي في نهاية المطاف إلى نجاح المشروع. فكما نعلم جميعًا، يمكن أن يضمن المنتج الناجح استمرار وجود الشرك. وإذا كنت ترغب في إجراء دراسة جدوى بالطريقة الصحيحة، فاتبع الخطوات السابقة المذكورة أعلاه.

كيفية تهتم دراسة الجدوى بتحديد العملاء المحتملين؟

يجب أن يكون هذا المكون من دراسة جدوى سوق الأعمال الصغيرة وصفيًا، حيث من الممكن أن تتضمن تلك الدراسة وتعمل على تحديد فئة عملاؤك المحتملون والحاليين، بالإضافة إلى معرفة العقود الجديدة أو المتجددة المحتملة التي قد يشملها المشروع، أيضًا تقوم بتدوين ملاحظة عن أي عميل محتمل للمبيعات قد ينتج عنه عملاء جدد، وقائمة بالوكالات الحكومية المتعاقدة – مع وصف موجز لنوع العقود التي يطلبونها وكيفية ارتباطها بمجال عملك – وقائمة بأنواع السوق التي تستهدفها حاليًا أو تنوي الاستهداف، مثل كبار السن، والأمهات العاملات، والمنظمات، وتجار التجزئة المتخصصين … إلخ.

واعتمادًا على طبيعة عملك، قد لا يكون من الممكن ربط مبالغ معينة من الإيرادات بسوق معين، ولكن يمكنك على الأقل محاولة تقدير النسبة المئوية لإجمالي الإيرادات المتوقعة من كل مصدر، على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لبيع منتجات لخمسة متاجر متخصصة، فقم بإدراج كل متجر تخطط لبيعه، وإجمالي الإيرادات الإجمالية للمتاجر المتخصصة، بدلًا من دفع مبلغ لكل متجر فردي، وبالطبع هذا ما ترشدك إليه دراسة الجدوى التي يجريها مكتب “مدى” أفضل مكاتب دراسات الجدوى المعتمدة .

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022