تعرف على مناهج البحث العلمي وكيفية إعداد منهجية البحث

Posted on12 سبتمبر 2021 0 170
تعرف على مناهج البحث العلمي وكيفية إعداد منهجية البحث

تعرف على مناهج البحث العلمي وكيفية إعداد منهجية البحث

مناهج البحث العلمي يقصد بمنهج البحث العلمي ال Scientific method على أنه الأسلوب العلمي الذي يتبعه الباحث بهدف الوصول إلى حل لمشكلة ما، ويرتبط بطريقة التفكير  المنظمة التي يستخدمها الباحث وينظم بها أفكار ويتناول من خلالها ” الإشكالية” المشكلة البحثية أو الظاهرة محل الدراسة ويدرس المتغيرات وأثرها ومن ثمة يقوم بتحليل الأفكار عبر سلسلة من الخطوات المترابطة واحدة تلو الأخرى بقصد التوصل إلى نتائج محددة ومن ثمة عرضها بشكل منظم.

باستخدام واتباع أحد مناهج البحث العلمي الملائمة للظاهرة محل الدراسة سواء كانت الحديثة أو التقليدية فسوف تكون قادر على اتباع خطوات محددة من شأنها أن تأتي بالنتيجة المرجوة وتمكن من الوصول للهدف. لذا يحتاج كل باحث إلى الإلمام بالمناهج وتكوين معرفة حول مناهج البحث العلمي المستخدمة في البحوث والدراسات، حيث لا يمكن أن تخلو البحوث من منهجية البحث التي تحدد المنهج المتبع والأدوات المستخدمة لجمع وتحليل البيانات.

إذا كنت تريد إجراء أحد البحوث العلمية فيجب أن تلم بالمناهج العلمية واستخدامتها بحيث تكون قادر على تحديد واختيار المنهج الأنسب لدراستك، للقيام بذلك احصل على مساعدة في تحديد وضبط منهجية البحث الخاص بك عبر الاستفادة من خدمات شركة إجادة للخدمات التعليمية. اطلب الخدمة الآن.

أنواع مناهج البحث العلمي :.

من اشهر تصنيفات المناهج البحثية تصنيف. كلًا من ويتني الذي يضم 7 مناهج وتصنيف ماركيز الذي يضم 6 مناهج، تصنيف وسكيتس الذي يضم 5 مناهج بحثية. باختلاف هذه التصنيفات الشهيرة تتنوع المناهج المستخدمة في إجراء الدراسات ما بين المنهج الوصفي والمنهج التجريبي والتاريخي والاستنباطي وغيرهم.حيث تختلف من حيث الكم والكيف ما بين البحوث الكمية والنوعية ومن حيث الأساليب المستخدمة. في كل منهج من المناهج العلمية، ومن حيث الحداثة والتقليد وغيرها من المعايير والأساليب. التي تؤثر في منهجية الرسائل، ويمكن التعرض للتقسيمات المتبعة في المنهجية كما يلي:

  • تقسم البحوث كمًا وكيفًا كما يلي:.
  1. بحوث كمية تعتمد على المنهج الكمي
  2. بحوث نوعية تعتمد على المنهج النوعي
  • من حيث أسلوب إجراء البحوث 

تختلف منهجية الرسائل العلمية حسب الأسلوب المتبع في الدراسة وتحليل الظواهر والإشكاليات، في هذا الصدد يمكن استخدام:.

  • المنهج التجريبي
  • منهج المسح الإعلامي
  • المنهج التاريخي
  • منهج دراسة الحالة
عمل بحوث جامعية في دبي

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022