خدمة دراسة جدوى فنية لمشروع متكاملة من "مدى" اطلبها الآن

Posted on15 سبتمبر 2021 0 183
خدمة دراسة جدوى فنية لمشروع متكاملة من “مدى” اطلبها الآن

خدمة دراسة جدوى فنية لمشروع متكاملة من “مدى” اطلبها الآن

دراسة جدوى فنية لمشروع هي شرط أساسي لدراسة السوق، وتنفيذ خطة العمل الجيدة، ولأن أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كانت فكرة المشروع ممكنة تقنيًا ويمكن تنفيذها. 

خطوات دراسة الجدوى الفنية للمشروع

تنقسم دراسة الجدوى إلى مراحل مختلفة كل مرحلة هدفها تقييم الاحتياجات، وتكلفة المشروع، والسيناريوهات المحتملة، واختيار السيناريو الأكثر قابلية للتطبيق والأكثر ملاءمة للمشروع. 

ما هي الاحتياجات الفنية للمشروع؟ 

الشكل 

الاحتياجات المتعلقة بالشكل الملموس، وما الذي تحتاجه لتحقق من منتجاتك وخدمتك، ويضمن هذا التحليل التفصيلي للمواد، والمعدات، والمباني هذا بالإضافة إلى الاحتياجات الغير مادية والتي تشمل المهارات، وعملية الإنتاج، والخدمات اللوجستية، والمبيعات وغير ذلك. 

التكلفة 

من المهم إعداد استراتيجيات مختلفة لمعرفة السيناريوهات المحتملة للمشروع وتكلفته وهذا من أجل الوصول إلى الأهداف، وتلك الخطط من الضروري أن تتم بواسطة ذوي الخبرة والكفاءة مثل خبراء مكتب “مدى” الذين يملكون خبرة تتجاوز الـ 5 سنوات في إعداد دراسة جدوى المشاريع المعقدة، والتي نجحت بالفعل في التحقق من صحتها على أفضل وجه ممكن. 

محتوى دراسة جدوى فنية لمشروع

تشمل الدراسة الفنية لمشروع بناء العديد من الدراسات العلمية التي يجب مراعاتها في بناء الأعمال وتطويرها. 

أهداف دراسة جدوى فنية لمشروع

تهدف هذه الدراسة إلى تحديد جميع البيانات والقيود التي لها تأثير مباشر. على اختيار الحل الأمثل من حيث الميزانية والمواعيد النهائية وسيناريو التنفيذ. وتصميم عالي الجودة والأداء المطلوب، ويتم تخطيط الدراسات وتنسيقها من قبل مدير المشروع وفي حال إذا لم يكن المدير خبير. في إجراء الدراسة عليه الاستعانة بمكتب/ شركة قادرة على إعداد دراسة لإخراج نتائج قرارات مستنيرة بشأن اتجاه المشروع ومحتواه. 

هل دراسات الجدوى مختلفة؟ 

نعم دراسات الجدوى تختلف حسب طبيعة المشروع، ومدى تعقيده، ولذلك من الضروري قبل إجراء دراسة الجدوى. لابد من تقييم وتحليل المشاكل المختلفة التي من المحتمل أن تلبي أهداف المشروع وتضمن ناجحة. 

طريقة البدء في المشروع 

التخطيط للشروع في تنفيذ المشروع يحتاج إلى جمع المعلومات، والتحضير لكل المشاكل التي قد تواجه المشروع عند مرحلة التنفيذ، ومن أهم الطرق التي تضمن نجاح المشروع مجموعة من الدراسات التي لابد القيام بها والتي تشمل: 

  • دراسة السوق وما إذا كان يمكن بيع المنتجات أو الخدمات بصورة تجارية عالية. 
  • معرفة التقنيات الواجب توافرها للمشروع لضمان نجاحه. 
  • دراسة التكاليف المالية وما إذا كان المشروع مربح. 
أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022