خطوات دراسة جدوى مشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة -

Posted on07 سبتمبر 2022 0 50
خطوات دراسة جدوى مشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة

خطوات دراسة جدوى مشروعك من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة

نعلم جميعًا المراحل المتعددة التي يتم تنفيذها أثناء المشروع ولكن ماذا عن العمليات التي تم تنفيذها قبل البدء في أي مشروع. وذلك لزيادة الجدوى المطلوبة في هذا المشروع، ودراسة الجدوى هذه لن تتم بالطبع إلا من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة. وهنا نحن لا نتحدث عن جمع المتطلبات، ولكن العملية التي يتم تنفيذها قبل البدء في المشروع نفسه؛ نسميها تحليل جدوى المشروعك .

ما هو تحليل جدوى المشروع؟

يعرّف تحليل الجدوى على أنه عملية تقيم التطبيق العملي للخطة المقترحة للمشروع، ولإعطاء بعض الأمثلة على ذلك، يتضمن تحليل الجدوى أسئلة مثل:

  • هل التكنولوجيا المقررة للمشروع متوفرة لدى المؤسسة الممولة للمشروع؟
  • وهل الموارد التقنية ذات الصلة بالمشروع عامل ضروري متاح مع تلك المؤسسة؟
  • هل سيكون المشروع المقترح عائدًا ناجحًا على الاستثمار؟

إذا كانت جميع الإجابات على هذه الأسئلة “نعم” أو إيجابية ،فسيتم تنفيذ عمليات المشروع، وإلا يتم النظر في الحلول أو البدائل.

ومن ثم فإن دراسة الجدوى التي يجريها مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة هي عملية التحقق من جدوى المشروع من جميع الجوانب.

كيفية إجراء دراسة جدوى المشروع من مكتب مدى:

يتم تنفيذ دراسة جدوى المشروع من مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية في سبع خطوات. دعونا الآن نناقش جميع خطوات تحليل جدوى المشروع بالتفصيل.

  • الخطوة الأولى: الحصول على تحليل أولي مفصل للمشروع

أول شيء يجب القيام به في دراسة جدوى المشروع هو تحديد خطتك. حيث يمكن أن يمنحك هذا رؤية واضحة نحو هدف مشروعك، والمجالات التي يجب أن تستثمر فيها. لذلك يجب على المستثمر أن يركز على الحاجة المطلوبة لمشروعك، والتي تكون ذات التأثير المباشر على مراحل المشروع كلها. وبالتالي يتم طلبها كثيرًا من أفضل مكتب دراسة جدوى بالمدينة المنورة. والحصول أيضًا على المزايا المميزة للمنتج أو الخدمات أثناء تحديد الجدوى في المشروع.

أهم شيء يجب دراسته هو العقبات التي تكون على الطريق والحلول الممكنة لها. كما يجب أن يؤخذ في الاعتبار العوامل المختلفة أثناء دراسة الحلول الممكنة للعقبات مثل. أنه مكلف للغاية، وغير قادر على التسويق، وما إلى ذلك.

  • الخطوة الثانية: صياغة تقرير الدخل المقترح

الخطوة الثانية والأكثر أهمية لدراسة جدوى المشروع هي دراسة الماليات الخاصة بالمشروع المقترح. حيث إن دراسة المالية هي الشغل الشاغل في أي مشروع؛ لأنه يجب أن يكون هناك عائد جيد على الاستثمار. وبالتالي فإن هذه الخطوة لها أهمية حيوية في عملية تحليل الجدوى.

حيث يتم أولًا تحديد الدخل الذي تتوقعه من المشروع، وبعد ذلك معرفة ما هو مبلغ الاستثمار. ويعتبر هذا مهم للدراسة؛ لتحقيق هدف المشروع والجدوى منه. كما يشمل هذا التقرير تكاليف الاستثمار كل خدمة على حدة، وتكلفتها، وتعديلات الإيرادات مثل عمليات السداد، وما إلى ذلك.

لذلك ينبغي أن يشمل ذلك أيضًا أي تكلفة معروفة وغير معروفة ومدهشة قد تحدث أثناء تنفيذ المشروع، وبمجرد أن تكون إيجابيًا بشأن هذه الخطوة. فمن الجيد الانتقال إلى خطوة التحليل التالية، والتي سيتم التعرف عليها من خلال مقال قادم، فتابعونا ….

  • الخطوة الثالثة: إجراء مسح للسوق وإجراء أبحاث السوق

هذه هي الخطوة الأساسية لدراسة جدوى المشروع ويجب تنفيذها بدقة، للتحقق من جدوى المشروع. كما أن هذه الخطوة تساعد المشروع على معرفة الموارد المؤهلة لتنفيذ المشروع فعليًا. وإلا فلن تكون أبحاث السوق الأساسية مفيدة للمشروع بأكمله؛ هذا لأن أبحاث السوق الصحيحة ستمنحك معرفة النطاق الدقيق للإيرادات المتوقعة.

كما تعتبر أبحاث السوق مهمة أيضًا من جوانب مختلفة؛ لأنها تعطينا تفاصيل حول النطاق المخطط للمشروع. إلى جانب إمكانيات التوسع والتطوير فيه، حيث تتضمن هذه الخطوة العديد من العوامل المهمة مثل العوامل الجغرافية والديموغرافية وتحليل المنافسين والقيمة السوقية وتوسع السوق وما إلى ذلك.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022