فقط وبـ 5 خطوات قم بـ دراسة جدوى مشروع بنفسك - United Services Group

Posted on29 نوفمبر 2022 0 42
فقط وبـ 5 خطوات قم بـ دراسة جدوى مشروع بنفسك

فقط وبـ 5 خطوات قم بـ دراسة جدوى مشروع بنفسك

لنفترض أن لديك فكرة جديدة لمشروع أو خدمة، فإن أول شيء عليك القيام به هو طرح السؤال التالي على نفسك (هل يمكنني فعل ذلك؟ هل لدي الأشخاص والأدوات والنهج اللازم لإنجاح هذه الفكرة؟ هل هذا المشروع مناسب للتنفيذ ووقته مناسب؟) وللإجابة على هذه الأسئلة يجب إجراء دراسة جدوى مشروع لمعرفة الخطوة التالية التي يتحتم عليك فعلها. وستساعدك هذه المقالة من شركة ” مدى ” على البدء من خلال شرح ما تعنيه دراسة الجدوى ومساعدتك ببعض الأسئلة التي تجعلك تنفذ فكرتك أو تعزف عنها.

ما هي دراسة جدوى مشروع؟

دراسة الجدوى هي تقييم منظم للتطبيق العملي لفكرة عمل جديدة، سواء كانت خطة مقترحة، أو منتجًا جديدًا، أو عرضًا جديدًا، أو استراتيجية عمل جديدة. الغرض الرئيسي من دراسة الجدوى هو تحديد ما إذا كان يمكنك تحقيق هدف الخطة بشكل فعال وفي غضون فترة زمنية معقولة من الوقت والمال أم لا. في نهاية دراسة الجدوى، ستقوم بإنشاء تقرير لتقديم النتائج ومراجعتها. إذا كانت النتائج مقبولة، أي أن الفكرة قابلة للتنفيذ، فسيتم إضافة التقرير إلى خطة المشروع ويمكن أن تبدأ المرحلة التالية من المشروع.

الآن بعد أن عرفت ما هي دراسة الجدوى، دعنا ندخل في كيفية إجرائها.

5  خطوات لإنشاء دراسة جدوى مشروع

إن الأفكار الممكنة في النهاية هي التي تنجح، ففي عالم الأعمال والاستثمار لا معنى لإغراق الوقت والمال في مشروع من غير المرجح أن ينجح، أو يحقق النتائج المتوقعة منه، لذلك اتبع هذه الخطوات عند إجراء دراسة جدوى مشروع:

حدد خطتك وقم بإجراء تحليل أولي

ابدأ بكتابة مخططًا تفصيليًا للفكرة. تحتاج إلى تحديد الفكرة بوضوح قبل أن تبدأ في معرفة ما إذا كان الأمر يستحق القيام به. بعد ذلك، ستجيب على هذه الأسئلة أدناه لإجراء تحليلك الأولي:

  • لماذا هذه الخطة مهمة للعمل؟
  • ما هو المشهد السوقي الحالي لهذه الفكرة؟
  • هل توجد حلول مماثلة أو بديلة موجودة بالفعل في السوق؟
  • هل تم تنفيذ هذه الخطة من قبل؟
  • ما الذي ستفعله بشكل مختلف لضمان نجاح خطتك؟
  • هل يمكنك إنتاج المنتج / الخدمة بجودة أعلى و / أو تكلفة أقل من المنافسين؟
  • هل هناك أي مخاطر على تسليم هذا المشروع؟
  • 9.      وما هي مخاطر عدم القيام بذلك أيضًا.
إجراء مسح السوق

الآن بعد أن عرفت ما تريد القيام به، حان الوقت لإجراء بعض أبحاث السوق للتأكد من فهمك للسوق الحالي. تساعدك هذه الخطوة في تحديد التركيبة السكانية للعملاء، وأهم المنافسين، وقيمة السوق، والحصة المحتملة من السوق التي يمكن أن تتوقع كسبها. 

أجب عن أسئلة دراسة جدوى مشروع الأساسية

الآن بعد أن عرفت بالضبط ما تريد القيام به وفهمت السوق الحالية، حان الوقت لفحص جدوى الخطة. يمكنك استخدام الأسئلة التالية كدليل:

  1. ما هي الجدوى التشغيلية لهذه الخطة؟
  2. هل الخطة تبرر تكلفتها الخاصة؟ يجب أن تفكر في جوانب مثل التكلفة الإجمالية للإنجاز، والربحية المتوقعة.
  3. هل لديك القدرة الفنية والموارد اللازمة لتنفيذ الخطة في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية؟
  4. هل هذا المشروع مناسب من الناحية القانونية؟

ستكون الإجابة على هذه الأسئلة الأربعة كافيًا تمامًا لهذا الجزء من الدراسة، لكن لا تتجاهل أي جوانب خاصة بمجال عملك أو حجم عملك أو أي عامل آخر قد يتطلب أسئلة جدوى إضافية للإجابة عليها. وإذا لم تكن متأكدًا، فشارك الإجابات التي لديك في هذه المرحلة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين واحصل على تعليقاتهم.

والآن! عليك معرفة المخاطر المالية، والإيرادات المحتملة والتكاليف لخطتك. يجب أن يكون الحساب الخاص بك دقيقًا قدر الإمكان، ويتضمن تكلفة إتمام المشروع، واستثمارات التكلفة الثابتة (على سبيل المثال، الأجهزة، ومساحة المكاتب الجديدة)، وتكاليف التشغيل المستمرة.

فيما يلي بعض الأسئلة الأساسية التي يجب طرحها أثناء إجراء هذه الحسابات:

  • من أين ستأتي بميزانية المشروع؟
  • هل ستكون هناك حاجة للمستثمرين الخارجيين؟
  • هل يمكنك تحمل الفشل؟
  • ما هو الحد الأدنى للمبلغ الذي خسارته لا تمثل خطرًا أو فشلاً؟
  • وما هي جميع التكاليف المتغيرة التي ستحتاج إلى حسابها؟
  • ما المبلغ الذي نحتاج إلى ربحه صافيًا؟
  • كم من الوقت سيستغرق الأمر ليكون مربحًا؟
  • كم ستحتاج من المال لإكمال المشروع بأكمله؟
  • أيضًا، ما هي التكاليف التشغيلية المستمرة للحفاظ على استمرار الخطة؟

بعد الانتهاء من التحليل المالي، يجب عليك العودة إلى أسئلة الجدوى الأساسية في الخطوة الثانية، وإضافة الإجابات أو تغييرها حسب الحاجة.

مراجعة تقرير الجدوى الخاص بك

إجراء دراسة جدوى مشروع هو عمل شاق، والنتائج ضرورية لإتخاذ قرار مستنير. من الممكن أيضًا أن تكون سمعتك المهنية على المحك. وللمساعدة في توجيه العمل في الاتجاه الصحيح. لذا، تراجع عن كل المعلومات التي جمعتها حتى هذه النقطة. خذ بعض الوقت أو تمش في الخارج. ثم عد إليها.

بعيون جديدة، راجع تنسيق المستند. هل نتائجك واضحة؟ وهل الإجابات معقولة؟ هل تقدم الكمية الصحيحة من المعلومات؟ هل هناك أي أخطاء مطبعية؟ لا تقلل من أهمية وثيقة تقرير مهنية ونظيفة.

 اِعرض النتائج التي توصلت إليها

حان الوقت الآن لتقديم تحليل الجدوى والنتائج إلى القيادة أو أي شخص مسؤول عن الموافقة على الخطة أو رفضها. تحلى بالشفافية والانفتاح بشأن النتائج التي توصلت إليها.

لقد أنجزت الكثير من العمل هنا، لذا كن فخورًا بإظهار ذلك حتى لو لم يكن الرد هو ما كنت تتمناه.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

في النهاية.

لقد غطينا قدرًا كبيرًا من المعلومات في هذه المقالة، لكن لا نريد أن نتركك معلقًا إذا كنت مستعدًا للمزيد. تواصل معنا على الواتساب (201025401017) أو البريد الالكتروني (info@mada-consulting.com) واحصل على كافة الاستشارات الاقتصادية ودراسة جدوى مشروع في أقل وقت وبأعلى دقة وجودة.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022