دليلك الشامل لـ الاستثمار في الذهب المقدمة من شركة "مدى" - United Services Group

Posted on18 سبتمبر 2022 0 39
دليلك الشامل لـ الاستثمار في الذهب المقدمة من شركة “مدى”

دليلك الشامل لـ الاستثمار في الذهب المقدمة من شركة “مدى”

الاستثمار في الذهب يعني استثماره كأصل مالي، ويعتبر الذهب أحد أهداف الاستثمار التقليدية لأنه نادر للغاية وسعر السوق مستقر، ويمكن تقسيم الاستثمار في الذهب على نطاق واسع إلى عدة أنواع مقسمة على النحو التالي: 

  • احتياطي الذهب الخالص.
  • صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب. وصناديق الاستثمار.
  • سبيكة ذهب.
  • تداول عقود الذهب الآجلة.
  • احتياطي الذهب الخالص

كيفية شراء الذهب عن طريق تجميع مبلغ ثابت كل شهر، وهذا الأمر لا يستغرق الكثير من الوقت والجهد، ويمكن للأفراد الاستثمار بسهولة، ولا داعي للاحتفاظ بالذهب المشتري فعليًا، لذلك لا توجد تكلفة تخزين. 

صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

طريقة استثمار الذهب التي تستخدم في صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs) يمكن شراؤها من شركة أوراق مالية وتتميز بعمولات منخفضة، وهناك بعض شركات الأوراق المالية لديها حد أدنى للاستثمار، مما يدل على مدى سهولة ذلك، من الممكن أن تحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي، ولكن إذا حددت حسابًا معينًا، فسيتم فرض ضرائب عليك في المصدر ولن تحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي.

السبائك الذهبية

إن صورة استثمار الذهب نفسه، مثل شراء عصا ذهبية أو شراء لوحة، هي استثمار في سبائك الذهب يمكنك الاستثمار من مبلغ صغير في وحدات، ولكن إذا حققت ربحًا معينًا، فستحتاج إلى تقديم إقرار ضريبي.

تداول عقود الذهب الآجلة

صفقة شراء أو بيع في وقت محدد في المستقبل، وعلى الرغم من أنه يمكن الحصول على عوائد كبيرة مقابل مبلغ صغير، إلا أنها تعد الأكثر خطورة من بين الاستثمارات التي نقدمها، ويطلب إقرار ضريبي نهائي. 

لماذا لا يتأثر استثمار الذهب بالاقتصاد؟

ارتفع الذهب إلى مستوى قياسي الآن بعد أن تضرر الاقتصاد العالمي، وقبل شرح العوامل، نحتاج إلى فهم الفرق بين الأصول الحقيقية والأصول المالية بإيجاز كما يلي: 

  • العقارية: هي أصول حقيقية مثل الذهب والبلاتين والعقارات.
  • المالية: هي أصول غير ملموسة مثل الأسهم والسندات والودائع.

يكمن الاختلاف الرئيسي بين الشركتين في مخاطر الائتمان على سبيل المثال: 

  • تنخفض قيمة الأسهم والسندات إذا انحرفت الشركة أو الأمة، وهذا هو سبب نفاد الأوراق من الأسهم والسندات في حالة الإفلاس.

من ناحية أخرى لا يتم إصدار الذهب من قبل شركات أو دول، لذلك فهو غير مرتبط ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد الحقيقي، ولكن عندما كان الاقتصاد العالمي راكد بسبب توقف التجارة في كل بلد قامت البنوك المركزية بنشر الأموال في السوق مع ركود الاقتصاد لتحفيز المالي القوي والتيسير النقدي، نتيجة لهذه العوامل، فإن الذهب يجذب الانتباه كأصل لا تصدره شركات أو دول، وقيمته آخذة في الازدياد.

فوائد الاستثمار في الذهب

هناك ثلاث فوائد رئيسية للاستثمار في الذهب وهما: 

 لا توجد مخاطر ائتمانية

أولاً لا توجد مخاطر ائتمانية على عكس الأسهم والسندات، فإن الذهب حقيقي ماديًا وله قيمة نادرة بالإضافة إلى ذلك، لا يتآكل بسهولة، ويتم توزيعه في جميع أنحاء العالم.

 وعند الاستثمار في الأسهم والسندات، إذا أفلست الدولة أو الشركة، فإن قيمة الأسهم أو السندات ستكون صفراً من ناحية أخرى، يعد الذهب أصلًا حقيقيًا ومن غير المرجح أن يكون عديم القيمة.

 هذا لأن الذهب ليس له مؤسسة إصدار، ووجوده ذاته ذو قيمة وبهذه الطريقة، فهي خالية من جميع مخاطر الائتمان وتتمتع بأمان وموثوقية ممتازين.

 مقاومة التضخم

الذهب أصل مقاوم للتضخم، وهو عبارة عن زيادة في قيمة السلع وانخفاض قيمة النقد، ونظرًا لأن الذهب شيء فإنه يميل إلى الزيادة في القيمة عندما يتعلق الأمر بالتضخم. كما أنه يميل إلى الزيادة أثناء الكوارث والحروب والاضطرابات في الشؤون العالمية على هذه الخلفية يطلق عليها أيضًا “أموال الطوارئ”.

 نظرًا لأن سعر الذهب يتقلب ببطء نسبيًا، فمن الصعب تحقيق ربح كبير، ولكن في حالة المشكلات المذكورة أعلاه، يمكن استخدامه كأصل دفاعي.

 معايير القيمة المشتركة في جميع أنحاء العالم

يُعرف الذهب عالميًا بقيمته ويتميز بأنه أسهل في جني الأموال مقارنة بالأصول الأخرى على سبيل المثال:

  • عند شراء العقارات أو بيعها، يجب أن تقرر بنفسك التوقيت عند شرائها، ولكن عندما تبيعها فقد لا تتمكن من بيعها كما يحلو لك بسبب الوضع المحلي أو التقلبات الاقتصادية.

نتيجة لذلك يصبح من الصعب العثور على مشتري من ناحية أخرى، يتمتع الذهب بميزة أنه من السهل العثور على مشترين لأن السوق مفتوح في جميع أنحاء العالم.

أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

النهاية

يمكنك الاستثمار في الذهب لأنه واحد من جهات الاستثمار عن القيام باستثمارات المتنوعة، ولكن قبل أن تستثمر عليك إجراء دراسة جدوى بمساعدة مكتب” مدى” للاستثمار الاقتصادية لتصمن بقاء أموالك في أمان، كما أنه يمكن للمكتب مساعدتك في الرد على الأسئلة الخاصة بهذا الاستثمار من خلال الاتصال برقم 00966546647326 أو  01025401017 أو info@mada-consulting.com .

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022