قم بـ إعداد دراسة الجدوى التسويقية مع "مدى" للدقة والاحترافية

Posted on26 سبتمبر 2021 0 168
قم بـ إعداد دراسة الجدوى التسويقية مع “مدى” للدقة والاحترافية

قم بـ إعداد دراسة الجدوى التسويقية مع “مدى” للدقة والاحترافية

قبل البدء في كتابة كيفية إعداد دراسة الجدوى التسويقية ، يجب أن نكون واضحين جدًا بشأن الأهداف (الشهرة، التحويل، الولاء، وما إلى ذلك) التي نريد تحقيقها هذا بالإضافة إلى معرفة الإجابة الواضحة عنما هي الميزانية التي لدينا، وما هي الفترة الزمنية المتوفرة لدينا.

هل يمكن إعداد الخطة التسويقية بمفردك؟

هناك العديد من الوكالات التي تستخدم أدوات الإنترنت لـ إعداد دراسة الجدوى التسويقية ، والتي تساعدهم في الآتي: 

  • تتبع الخطة.
  • تحديد أولويات المهام. 
  • إجراء إدارة محكومة بالموارد التي يستثمرونها في خطة التسويق.

ولا شك أن هؤلاء استطاعوا بالفعل من عمل خطة تسويقية محكمة لإتباع احتياجات العملاء واكتساب عدد غير محدود من العملاء الجدد، وهذا ساعد على تحسين نجاح الكثير من المؤسسة، لأن كلما كان الهيكل واضح؛ كانت خطة التسويق، وكيفية وضعها وتنفيذها دقيق.

 ونظرًا هناك أنواع عديدة من الخطط التسويقية، والخطوات الواجب اتباعها، وكيفية تنفيذها إليك تلك المقالة التي ستساعدك فيها ” سايت اب” على إعداد دراسة الجدوى التسويقية لمشروعك.

كيفية عمل خطة تسويق الشركة بـ 7 خطوات؟

الخطوات التي سوف نتحدث عنها هي من الأساسيات التي يجب على جميع الشركات إعدادها والتي تتمثل في التالي: 

الملخص التنفيذي 

يلخص هذا القسم ببساطة كل قسم من أقسام المشروع التسويقي الذي تعمل على تطويره. سيكون الملخص التنفيذي لخطة التسويق مفيدًا في إعطاء الفريق نظرة عامة على المشروع.

استهداف العملاء 

يصف هذا القسم العملاء الذين تستهدفهم خدمتك أو منتجك، وفي تلك النقطة لابد من عمل ملف تعريفي محدد فيه العمر، والجنس، وكافة التفاصيل الأخرى عن العميل سواء كانت اهتماماتهم، واحتياجاتهم ورغباتهم الدقيقة فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.

تعد القدرة على تحديد العملاء المستهدفين بشكل أكثر وضوحًا أمرًا أساسيًا لتحديد الإعلانات (والحصول على عائد أعلى على الاستثمار)، ولهذا، من الضروري معرفة سلوكيات واهتمامات جمهورنا المستهدف جيدًا.

عرض بيع حصري 

إن امتلاك عرض بيع فريد وقوي له أهمية بالغة قبل التفكير في إعداد دراسة الجدوى التسويقية للشركة، ليكون العنصر الذي يميز شركتك عن المنافسين.

وتعتبر السمة المميزة في الشركات الكبيرة هي عرض مبيعاتها الحصري ويجب أن تكون واضحًا جدًا بشأن ذلك عند تصميم خطة التسويق لمنتج أو خدمة.

استراتيجية التسعير وتحديد الموقع 

يجب أن تكون استراتيجية التسعير وتحديد المواقع متوافقة مع الخدمة أو المنتج. وبالتالي فإن الشركة التي تريد أن تُعرف باسم العلامة التجارية الرائدة في صناعتها يحب إلا يكون سعرها منخفض جدًا، لأنه قد يثني العملاء عن الشراء بأسعار منخفضة أن الخدمة أو منتج ذو جودة رديئة.

لذلك، من المهم أن نكون واضحين بشأن الكيفية التي نريد بها وضع أنفسنا في السوق فيما يتعلق بالسعر (مرتفع أو متوسط ​​أو منخفض) والمنتج (الجودة، والابتكار، والتصميم، وما إلى ذلك).

خطة التوزيع

توضح خطة التوزيع الخاصة بك كيف سيشتري العملاء خدمتك أو منتجك. على سبيل المثال، هل سيشتري العملاء مباشرة من خلال موقع الويب الخاص بك؟ أم هل يشترون من الموزعين وتجار التجزئة الآخرين؟ أو هل لديك مكان مادي للبيع؟ من المهم تحديد طرق الشراء لتسهيل إمكانية الشراء على العملاء.

مواد التسويق 

المواد التسويقية هي السبل التي تستخدمها للترويج لعملك للعملاء الحاليين والمحتملين. وهي تشمل موقع الويب والكتيبات المطبوعة وبطاقات العمل والكتالوجات. ستختلف هذه المواد اعتمادًا على كيفية مخاطبتك للجمهور المستهدف أو النغمة أو القنوات التي اخترناها، لهذا من يجب تحديد أدوات الدعم لتحقيق أهداف مشروعك الرئيسية. 

التوقعات المالية 

خطة التسويق هو إنشاء توقعات مالية. في توقعاتك، وقد بتضمين التالي:

  • جميع البيانات الموثقة طوال خطة التسويق.
  • النفقات الترويجية التي تتوقع أن تتحملها.
  • ما ستكون عليه نتائجك المتوقعة من حيث العملاء الجدد والمبيعات والأرباح.
أفضل شركة دراسات جدوى في السعودية

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022