كيف تتجنب الانتحال؟ اعرف الطريقة من أفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية

Posted on15 نوفمبر 2021 0 98
كيف تتجنب الانتحال؟ اعرف الطريقة من أفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية

كيف تتجنب الانتحال؟ اعرف الطريقة من أفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية

هل تم تكليفك بمهمة كتابة بحوث جامعية؟ هل تريد التأكد من عدم ارتكابك أخطاء أثناء كتابته؟ نحن نعلم أن الكتابة ليست مهمة سهلة. سواء كنت تكتب بحث تخرج أو بحث جامعي أو ورقة بحثية أو، عليك اتباع الكثير من القواعد لتقديم رسالة بحثية لائقة. وسيتولى فريق عمل ” إجادةأفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية كيف تتجنب الانتحال دعونا نفهم أولاً ما هو الانتحال.

ما هي السرقة الأدبية؟

 يتم وصف الانتحال على أنه استخدام كلمات / أفكار شخص آخر دون إعطاء الائتمان المناسب للمؤلف الأصلي. يُطلق على الانتحال اسم مقصود عندما يسرق كاتب عمل شخص آخر. ومع ذلك، فهو أكثر شيوعًا غير مقصود وغالبًا بسبب الإهمال أو النسيان أو العرضي.

أنواع السرقة الأدبية

بعض الأنواع الشائعة من الانتحال التي يجب أن تكون على دراية بها هي:

  1. الانتحال المباشر: هو نسخة كلمة بكلمة من عمل شخص ما دون الاقتباس أو الإسناد المناسب. هذا النوع من الانتحال غير أمين أكاديميًا. قد يكون عملاً متعمدًا – ينتج عن هذا النوع من المخالفة إجراء تأديبي ضد منتحل الحقوق.
  2. الانتحال الذاتي: يحدث هذا النوع من الانتحال عندما يقدم كاتب أو طالب عمله السابق. أو إذا كان المستخدم يستخدم أجزاء معينة من العمل السابق دون إذن. أيضًا، يُطلق عليه الانتحال الذاتي عندما يتم إعادة تقديم عمل سابق في أماكن مختلفة دون موافقة.
  3. الانتحال العرضي: يحدث الانتحال العرضي عندما تقترض أو تعيد صياغة عمل شخص آخر عن غير قصد أو عندما تفشل في اقتباس عمل آخر.
  4. انتحال الفسيفساء: يُعرف هذا النوع من الانتحال أيضًا باسم الترقيع. يحدث ذلك عندما يستعير كاتب كلمات \ عبارات معينة من مصدر ويستخدمها بدون علامات اقتباس. أو قد يستبدل الكاتب كلمات معينة بمرادفات، مع الحفاظ على البنية الأصلية سليمة.

ما الأفعال التي تسبب الانتحال؟ اعرفها من أشهر موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية

يجب أن تفهم الإجراء الذي يؤدي إلى الانتحال لتتعلم تجنبه في المقام الأول. تساعد هذه المعرفة أيضًا في تصحيح تلك الأخطاء. دعنا نرشدك خلال الإجراءات التي تؤدي إلى الانتحال. عادة، يعتبر انتحالًا عندما:

  • لا تستشهد بمصدر العبارات أو المقتطفات من أعمال الآخرين واستخدمها على أنها خاصة بك. لا يهم، حتى لو كان غير مقصود.
  • ولا تستخدم علامات الاقتباس عند استعارة عبارة أو فقرة معينة من مصدر آخر.
  • لا تقر بالبيانات الثابتة (البيانات التي يجب ألا تتغير بأي شكل من الأشكال). هذا يؤدي إلى سرقة أدبية عرضية.
  • ذكر مصدر خاطئ، سواء كان مقصودًا أو غير مقصود. إن اقتباس عبارة من مصدر ونسبها إلى غيره يؤدي إلى انتهاك حقوق التأليف والنشر.

نظرًا لأنك تعرف الآثار الضارة للانتحال، فمن الأفضل أن تتجنبها بأي ثمن. ومع ذلك، كيف تفعل ذلك عندما تضطر إلى استخدام عمل شخص آخر؟ نحن نعلم أنه في بعض الأحيان يصبح من الحتمي استعارة عبارات أو أفكار محددة. تجنب الانتحال أمر بالغ الأهمية. لحسن الحظ، ليس من الصعب تجنب الانتحال. من خلال الفهم الأساسي لماهية الانتحال وتأثيراته، يمكنك تجنب هذا الخطأ. قمنا هنا بإدراج بعض النصائح القيمة التي يمكنك الاستفادة منها.

 5 نصائح أساسية لتجنب الانتحال يقدمها لك أفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية

  • اذكر مصدرك دون أن تفشل: أضف اقتباسًا كلما استخدمت أو أشرت إلى فكرة أو حقيقة أو قول أو اقتباس لا يخصك.
  • مهما كان دليل أسلوب الاقتباس الذي تستخدمه، تأكد من اتباعه بدقة.
  • إعادة الصياغة تعني إعادة كتابة نص أو عبارة أو جملة أو فقرة بكلماتك الخاصة دون تغيير معناها الأصلي. تعيد كتابة كلمات شخص ما دون تغيير معناه الأساسي. يجب عليك إعادة صياغة وتنسيق الكتابة بطريقة أصلية. ويجب عليك أيضًا تجنب استخدام أي كلمات أو عبارات متشابهة من المصدر. يمكن أن تنزلق إعادة الصياغة إلى الانتحال بسهولة، لذا كن حذرًا.
  • قم بالبحث وتقديم أفكارك: استكشف ما تريد كتابته. ابحث عن كل المعلومات المفيدة اسأل نفسك من وجهات نظر متعددة. أضف نقاطك وساهم بأفكارك في المصدر.
  • قد تستخدم أحيانًا بدون قصد عبارة أو جملة معينة دون اقتباس. ومع ذلك، لتجنب مثل هذه المشكلات، استخدم أداة مدقق الانتحال لتحديد مثل هذه المشكلات قبل إرسال كتابتك الكتابية.
عمل بحوث جامعة

هل تبحث عن مساعدة في كتابك أبحاثك؟

تواصل الآن واستفد من خبرة أكاديميين أفضل موقع لعمل البحوث الجامعية في السعودية بمجرد تواصلك على (201101203900) أو عبر بريدنا الإلكتروني (info@ejadaedu.com)

.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022