مجالات جدوى المشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر

Posted on03 فبراير 2022 0 111
مجالات جدوى المشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر

مجالات جدوى المشروع من أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر

بادئ ذي بدء، تحدد دراسة الجدوى ما إذا كان من المرجح أن ينجح المشروع وما إذا كان فرصة جيدة للمنظمة أم لا، فقبل إعطاء الضوء الأخضر لمشروع قد يكلف ما يصل إلى آلاف الدولارات، ستكون هناك حاجة بالتأكيد إلى دراسة جدوى من أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر .

فيم تستخدم دراسة الجدوى؟

على وجه التحديد، تُستخدم دراسة الجدوى لتحديد جدوى فكرة مشروع ما، على سبيل المثال؛ لضمان أن يكون المشروع مجديًا من الناحية القانونية والفنية والاقتصادية، فيما توضح دراسة الجدوى ما إذا كان المشروع يستحق الاستثمار، على سبيل المثال، إذا كان المشروع يتطلب الكثير من الموارد، فإن هذا يمنع تلك الموارد المعينة من أداء مهام أخرى.

وبشكل عام، قد يكلف الفشل في استخدام هذه الموارد للوقت اللازم لتنفيذ المشروع أكثر مما يمكن أن تكسبه المنظمة من هذا المشروع المحدد، لذلك لابد من عمل دراسة جدوى معتمدة من أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر مثل مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية، والذي يقدم دراسة الجدوى المصممة جيدًا من خلال تغطية جميع المعلومات الخاصة بالمشروع، والتي يمكن لمدير المشروع تحديدها على أنها ضرورية للتقييم الكامل للمشروع.

حيث تصف دراسة الجدوى المنتجات أو الخدمات الخاصة بالمشروع، والبيانات المحاسبية، وتفاصيل العمليات والإدارة، وأبحاث السوق والسياسات، والبيانات المالية، والمتطلبات القانونية والالتزامات الضريبية، والمخاطر المحتملة، والبدائل المحتمل للمشروع، وبشكل عام، تسبق هذه الدراسات التطوير الفني قبل تنفيذ المشروع بالفعل على أرض الواقع.

هناك خمسة مجالات تتعلق بجدوى المشروع، وهم على النحو التالي:

  • الجدوى الفنية.
  • الجدوى الاقتصادية.
  • والجدوى القانونية.
  • الجدوى العملية.
  • تخطيط الجدوى.

تقوم دراسة الجدوى – التي يجريها أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر – بتقييم النجاح المحتمل للمشروع، لذلك فإن الموضوعية المتصورة هي عامل مهم في مصداقية الدراسة للمستثمرين وأصحاب المصلحة المحتملين.

الجدوى الفنية:

يركز هذا التقييم على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة، حيث تساعد المؤسسات على تحديد ما إذا كانت الموارد التقنية تلبي القدرات المتاحة للمشروع، وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة تشغيل، كما تتضمن الجدوى الفنية أيضًا تقييم الأجهزة والبرامج والمتطلبات التكنولوجية الأخرى.

الجدوى الاقتصادية:

يتضمن هذا التقييم عادةً تحليل التكلفة / الفائدة للمشروع، مما يساعد المؤسسات على تحديد الجدوى، والتكاليف، والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية.

الجدوى القانونية:

يفحص هذا التقييم الذي يجريه أفضل مكتب دراسة جدوى في الخبر .ما إذا كانت أي جوانب من المشروع يمكن أن تتعارض مع المتطلبات القانونية.

الجدوى العملية:

يتضمن هذا التقييم إجراء دراسة لتحليل وتحديد ما إذا كان يمكن تلبية احتياجات المنظمة من خلال استكمال المشروع، وإلى أي مدى؟، حيث تحلل دراسات الجدوى التشغيلية أيضًا كيفية تلبية خطة المشروع للمتطلبات المحددة في مرحلة التحليل.

تخطيط الجدوى:

هذا التقييم هو الأهم لنجاح المشروع، حيث سيفشل المشروع إذا لم يكتمل في الوقت المناسب، وفي تخطيط الجدوى. تقدر المنظمة المدة التي سيستغرقها إكمال المشروع بنجاح. وبمجرد فحص هذه المناطق. تتيح دراسة الجدوى تحديد أي قيود قد يواجهها المشروع المقترح، بما في ذلك:

  • حيثيات المشروع: التكنولوجيا، والميزانية، والموارد، … إلخ.
  • قيود الأعمال الداخلية: المالية، والتسويق، والتصدير، … إلخ.
  • القيود الخارجية: اللوجستيات، البيئة، القوانين واللوائح، … إلخ.

لذلك ينبغي عليك أن تُجري دراسة جدوى مشروعك من مكتب “مدى” لدراسات الجدوى والاستشارات الاقتصادية.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022