هل تبحث عن نصائح لـ كتابة محتوى تقني خالي من الأخطاء؟ - United Services Group

Posted on08 نوفمبر 2022 0 37
هل تبحث عن نصائح لـ كتابة محتوى تقني خالي من الأخطاء؟

هل تبحث عن نصائح لـ كتابة محتوى تقني خالي من الأخطاء؟

تعتبر الكتابة التقنية واحدة من العمليات السحرية التي تبسط كل ما هو معقد وصعب إلى شيء سلس وبسيط يمكن فهمه بشكل سريع، بالإضافة إلى ذلك توصف كتابة محتوى تقني بأنها واحدة من أنواع الكتابات التي تحتاج إلى درجة تخصص ومهارات عالية لفهم المحتوى وإعادة نقله للمهتمين.

ما هي الكتابة التقنية؟

 تشير الكتابة التقنية أو الفنية بأنها مستند يهتم بشرح استخدام منتج معين أو إنشائه أو تصميمه أو شرح طريقة استخدام تطبيق إلكتروني معين بطريقة قابلة للقراءة والاستخدام من قبل الجمهور. فهي تشبه دليل المستخدم. تتعلق أيضًا بمجال أجهزة الكمبيوتر والتكنولوجيا الحيوية والهندسة والبرمجيات.

ما الهدف من كتابة محتوى تقني ؟

الهدف الذي يسعى إليه أي كاتب محتوى تقني بشكل رئيسي يتمثل في تثقيف شريحة المستخدمين المستهدفين حول أمر معين متعلق بمجال العلوم أو الالكترونيات أو غير ذلك من المجالات التي ذكرناها. فعلى سبيل المثال الدروس والشروحات المنشورة على الأنترنت حول طريقة استخدام جهاز معين أو وصف منتج معين وما إلى ذلك.

لماذا كتابة محتوى تقني مهمة؟

  1. تساعد الكتابة الفنية الجمهور المستهدف على استخدام وفهم منتجك.
  2. كتابة المحتوى التقنية الجيدة تبني ثقة بينك وبين جمهورك، فإذا لن توفر لهم ما يحتاجونه وفي أمس الحاجة إليه سيتجه المستخدمون للبحث عن بدائل.

كيف تصبح كاتبًا تقنيًا؟

البدء في مجال الكتابة التقنية يتطلب منك امتلاك قدر من المعرفة المتعمقة للموضوع الذي تنوى الكتابة عنه حتى لا تقدم معلومات غير دقيقة أو خاطئة تضر المستخدمين وتفقدهم الثقة أو تلحق بهم ضرراً.

استخدام لغة مباشرة وخالية من المبالغات كما أنه يجب أن تكون ذات صلة وثيقة بالمجال التقني الذي تكتب فيه، مع مراعاة الالمام بالمصطلحات التقنية لهذا المجال.

5 نصائح لـ كتابة محتوى تقني خالي من الأخطاء

عناوين قصيرة وواضحة

لأن الهدف من الكتابة التقنية هو إخبار المستخدم بمعلومات معينة ومحددة يجب أن تكون العنواين مباشرة ومفهومة وواضحة بغير غموض، فالجمل والمصطلحات الواضحة تنسج خيطًا مشتركًا يمكن أن يوجه المستخدم إلى المعلومة التي يحتاجها بسهولة.

رسوم توضيحية

الاستعانة بالرسوم البيانية والتوضيحية يبرز المعلومات بشكل أسرع وأبسط في الفهم والتذكر فنحن كائنات بصرية بطبعنا.

تنظيم المحتوى

ابدأ بالمعلومات المهمة في الجزء العلوي، وقسم المعلومات إلى فقرات بجمل قصيرة وبسيطة لجعلها سهلة في القراءة، وحاول أن تستخدم التسلسل الهرمي الصحيح للعناوين. وفيما يتعلق بالإرشادات أو التعليمات اكتبها خطوة بخطوة بتسلسلها.

اختيار الكلمات

اختر كلمات واضحة وبسيطة يمكن الوصول إليها، بمعنى أدق تحدث مع جمهورك وخاطبه بلغته ولا تعتقد أن تبسيط اللغة يقلل من شأن منتجك. تذكر أن الغرض من الكتابة التقنية هو تبديد الشكوك وليس طرح المزيد من الأسئلة. فالإيجاز يساعد على استيعاب المفاهيم.

لاحظ مثلاً:

1. تم تضمين ميزة التخزين المؤقت للصفحة الجديدة في المكون الإضافي.

2. يشتمل المكون الإضافي على ميزة التخزين المؤقت للصفحة الجديدة.

المثال الثاني أبسط وأكثر سلاسة في فهمه من المثال الأول. المثال الثاني يعطي حيوية للكتابة ويحدث القارئ بطريقة مباشرة دون ترك أي شكوك.

  • النصيحة النهائية تذكر أنك لا تكتب بالضرورة لأشخاص مثلك.
سايت أب للتسويق الإلكتروني وحلول الويب مع نخبه من أفضل المسوقين بمجال الأون لاين

في النهاية.

تتطلب معظم المنتجات اليوم وثائق فنية لمساعدة المشتري أثناء التثبيت والاستخدام والصيانة. بالإضافة إلى الإرشادات الإلزامية التي يتطلبها القانون، يريد العملاء إرشادات مفصلة يمكنها الإجابة على أسئلة المنتجات الشائعة في دقائق وتساعد في حل المشكلات الصغيرة دون الحاجة إلى الاتصال بالشركة المصنعة مباشرةً. تعمل الصياغة الواضحة والفصول المنظمة جيدًا على تسهيل العثور على المعلومات التي يبحثون عنها، كما أن العروض التقديمية القصيرة وتطبيقات الأمثلة هي طرق سهلة لمنحك الثقة. نحن في “سايت أب ” لدينا كتّاب محتوى تقنيين ذوي خبرة عالية. دائمًا ما تكون مشاريع الكتابة الفنية لدينا دقيقة وجذابة، تواصل معنا واحصل على كتابة محتوى تقني ممتاز.

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022