4 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو فعالة للشركات تعرف عليها من أشهر مكتب دراسة جدوى في ليبيا

Posted on17 أكتوبر 2021 0 110
4 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو فعالة للشركات تعرف عليها من أشهر مكتب دراسة جدوى في ليبيا

4 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو فعالة للشركات تعرف عليها من أشهر مكتب دراسة جدوى في ليبيا

باعتبارنا مكتب دراسة جدوى في ليبيا متخصص في إعداد دراسات الجدوى ووضع استراتيجيات النمو للأعمال والشركات، فنحن نعلم أن تنمية الأعمال التجارية أمر صعب، سواء كنت صاحب شركة كبيرة أو صغيرة فإن ركوب هذه الأفعوانية من الارتفاعات والانخفاضات ليس تحديًا صغيرًا. وما يجعله أكثر صعوبة هو وضع توقعات طموحة لكنها واقعية لما يمكن تحقيقه. وهذا هو السبب في أن استراتيجية النمو لها أهمية قصوى للشركات وفي هذه المقال أتمنى أن يسعنا القدر على تغطية ماهية استراتيجيات النمو وكيف تختلف عن استراتيجية التسويق وما أهميتها. وفي النهاية سنتعرف على 5 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو فعالة للأعمال. فهل أنت مستعد لتحقيق نمو متسق لعملك؟ واصل القراءة

ما هي بالضبط استراتيجية النمو؟

كـ مكتب دراسة جدوى في ليبيا نواجه العديد من اللبس حول ماهية استراتيجية النمو والتسويق. فأول الأشياء تختلف استراتيجية النمو عن خطة التسويق فهي لا تعني شراء إعلانات الدفع لكل نقرة أو زيادة عدد الزيارات على موقع الويب الخاص بك، أو الـ SEO فكل هذه أساليب تسويقية تندرج ضمن ” خطتك التسويقية”

أما استراتيجية النمو الخاصة بك هي خارطة الطريق التي أنشأتها لتنقل عملك من حيث هو الآن إلى حيث تريد أن تكون في المستقبل هذا يعني أنها تشمل:

  • جميع أقسام الشركة.
  • تنمية الشركة من كافة الزوايا (الإيرادات-الموظفين-إلخ)
  • استراتيجيتك التسويقية وليس العكس.

باختصار، استراتيجية النمو هي استراتيجية عالية المستوى تحدد كل ما يحتاجه النشاط التجاري لكي يتطور وينمو، إنها نهج شامل لدفع عجلة النمو.

هل استراتيجية النمو شيء أساسي في عالم الأعمال؟

بالطبع نعم! إنها الخلطة السرية وراء النمو المستمر لبعض أكبر الشركات في العالم مثل: Drop Boxو WhatsApp وغيرهم العديد. المشكلة تكمن في صعوبة فهم وإنشاء خطة فعلية قابلة للتنفيذ لشيء واسع مثل ” النمو ” لرؤية نتائج ملموسة. تتضمن استراتيجية النمو أكثر من مجرد تصور النجاح على المدى الطويل. وإذا لم يكن لديك خطة ملموسة، فأنت في الواقع تخسر عملك – أو تزيد من فرصة نجاح الأعمال بالنسبة للمنافسين.

4 خطوات لإنشاء استراتيجية نمو

قد تبدو عملية وضع استراتيجية نمو لعملك بأكمله مربكة، هناك الكثير مما يدخل في نجاح عملك التجاري ويحدد فاعليته، فمن أين تبدأ؟ لا تقلق لقد قرر خبراء مكتب ” مدى ” أفضل مكتب دراسة جدوى في ليبيا أن يقسم عملية إنشاء استراتيجية النمو الخاصة بك إلى خمس خطوات

الخطوة الأولى تحديد أهداف عالية المستوى (SMART)

إذا كان بإمكانك توقع مقدار الإيرادات التي سيحققها عملك الجديد على المدى الطويل قبل أن تبدأ، ألن يساعدك ذلك في اكتشاف أفضل استراتيجية للنمو لتحقيق ذلك؟ فلا يمكن أن تنمو إذا كنت لا تعرف إلى أين تذهب! فإذا كنت تريد أن تنمو عليك أن تحدد الأهداف. وإلا كيف ستقيس نجاحك؟

وتبدأ استراتيجيات النمو الحقيقية والفعالة بأهداف ذكية يجب أن تكون:

  • Specific
  • Measurable
  • Attainable
  • Relevant
  • Timely

فمثلاً جملة ” أريد أن أنمي عملي” في الحقيقية إذا كان هدفك فهو لا يندرج تحت قائمة الأهداف الذكية القابلة للتحقيق. لأنه لا يمنحك أي علامات ميل ولا يخبرك حقًا بما تريد أو أين تريد أن تكون. أما ” أريد تنمية عملي بمعدل 20% بحلول نهاية السنة الحالية” هو في الواقع هدفًا ذكيًا.

تطوير استراتيجيات لدعم أهداف النمو

الآن وبعد أن وضعت أهدافك التي تسعى لتحقيقها، ابدأ بتحقيق الاهداف الصغيرة أولاً دعنا نذهب إلى دراسة هذا الهدف ” أريد زيادة عدد العملاء المحتملين إلى 500 عميل”

فإليك مثالاُ من أفضل مكتب دراسة جدوى في ليبيا إذا كنت تولد عملاء محتملين بشكل أساسي من خلال الحديث الشفهي فلديك مجال كبير للتحسين، يمكنك البدء في تطوير استراتيجية نمو رقمي تركز على جذب العملاء، زيادة التواجد على الويب، والبدء في تنفيذ استراتيجيات تسويق المحتوى وتجربة تكتيكات جذب العملاء المحتملين، وإذا كان لديك بالفعل وجود على شبكة الإنترنت وتأمل في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين، فابدأ بالفعل بالبحث في الجهود الناجحة، إذا كنت تحصل على عدد كبير من العملاء المحتملين من خلال مدونتك قم بزيادة معدل النشر الخاص بك.

تحديد المدخلات والمخرجات الخاصة بالصناعة

بمجرد تحديد الأهداف كما ذكرنا فإن الخطوة التالية تكمن في تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية التي ستساعدك على قياس ما إذا كنت في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافك أم لا.

تنفيذ استراتيجيات النمو الخاصة بك

حسنًا، الآن بعد أن حددت أهدافك ولديك خطة للوصول إليها فقد حان وقت الانطلاق! ضع استراتيجيات النمو الخاصة بك موضع تنفيذ. ويمكنك أن تساعدك في ذلك مكتب “مدى” أفضل مكتب دراسة جدوى في ليبيا

وبشكل عام، يجب أن تنتظر شهرًا على الأقل قبل أن تبدأ في إصدار الأحكام على فعالية مبادراتك الجديدة. بالنسبة لبعض التكتيكات، قد تضطر إلى الانتظار بضعة أشهر للحصول على صورة واضحة حقًا عن كيفية تأثير جهودك على أرباحك النهائية.

النهاية.

“استراتيجية النمو الأكثر فعالية هي تلك التي تتحسن باستمرار”

قد يبدو تطوير استراتيجية للنمو وتنفيذها فعليًا بمثابة عمل كبير ومرهق. إذا لم تكن متأكدًا من أين تبدأ، فأرسل لنا رسالة! نحن نساعد الشركات مثل شركتك على النمو كل يوم، ويسعدنا الإجابة على أي أسئلة لديك حول تطوير استراتيجية النمو، أو الالتزام بها، أو تحسينها عندما تصل إلى أهدافك.

دراسات جدوى معتمدة

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022