4 مبررات توضح مدى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية -

Posted on26 سبتمبر 2022 0 36
4 مبررات توضح مدى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية

4 مبررات توضح مدى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية

دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع من أهم الخطوات التي يجب القيام به قبل تنفيذ المشروع الاستثماري الخاص بك، وذلك لأنها تكون مصممة خصيصًا لمساعدة المستثمرين ورواد الأعمال في الكشف عما إذا كان المشروع الذي سيتم بناءه قابل للتنفيذ أم لا ومجدي اقتصاديًا أم لا.

إذ أنها بمثابة تقيم لإمكانية التطبيق الفعلي لخطة المشروع الخاص بك، وهي جزء لا يتجزأ من معرفة نقاط القوة والضعف للمشروع الاستثماري الخاص بك لهذا السبب وجودها أمر مهم للغاية في رحلة نجاح المشروع المقترح.

ما هي أهمية القيام بإعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع قبل التنفيذ؟

قد يعتقد الكثير من الأفراد، وبالأخص المبتدئين في عالم التجارة والمال والأعمال أن دراسة الجدوى يكون لها شقين لا ثالث لهما إما أن تكون سببًا في نجاح المشروع، إما أن تكون سببًا في قتل المشروع، فنحن لا يمكن أن نقول إن هذا القول صحيح أو خاطئ، لأن نصف القول صحيح، ونصفه غير صحيح.

فـ دراسة الجدوى المتميزة تمنحك صورة واضحة ومتميزة للغاية بخصوص الفكرة الاستثمارية الخاصة بك؛ حيث أنها تساهم في توضيح الميزانية ونقاط الضعف، ونقاط القوة، والقوى اللوجستية وتعديل نطاق المشروع الاستثماري المقترح الخاص بك؛ لمعرفة مدى قدرتك على تحقيق النتائج الخاصة بالمشروع في النهاية.

حيث أن دراسة الجدوى للمشروع الذي تريد الارتقاء به جزء مهم من رحلة التصميم الخاص بالمشروع وتساعد في تحديد كل ما يتعلق بالمشروع من فرص وتهديدات. سواء أكان خاص بالبيئة المحيطة أو بالأسواق والجمهور المستهدف، وكل ما يتعلق بالمشروع من الألف إلى الياء. والأمر لا يقتصر على هذا الحد بل أيضًا سيتم تحديد الموارد المطلوب الخاصة بالمشروع الاستثماري وهذا الأمر يساهم في معرفة إذا كان بإمكانك توفير هذه المتطلبات أم أن الأمر يحتاج منك التعامل مع مصادر خارجية تساعدك على تحقيق ما تريد أن تحققه وترغب فيه.

ولكن على أي حال فإن دراسة الجدوى تساعدك على تعديل النطاق الخاص بـ استثمارك وبناء مشروعك الجديد لكي يحدث التوافق المنتظر بين القدرات المتاحة، وتنفيذ المشروع وتساهم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية مهما كانت سواء أكانت اقتصادية، خدمية، تجارية، صحية، استثمارات عملاقة، تعليمية، أو أي نوع آخر من المشاريع تساهم في تفي الكثير من المنافع، والمزايا والتي تتمثل في التالي:

تقديم أدلة منطقية متميزة تساهم في اتخاذ أنسب القرارات

القيام بعمل دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع تساهم في اتخاذ القرارات المتميزة، والتي تخدم مشروعك بشكل أكثر احترافية وتميز للغاية، إذ أنه تساهم في التعرف على كافة التفاصيل التي تتعلق بالمشروع وبناءً عليها سيتم اتخاذ القرار المناسب.

معرفة متطلبات المشروع الخاص بك

تساعد دراسة الجدوى للمشروع في معرفة المتطلبات الاحتياجات الخاصة بالمشروع، فـ متطلبات مشروع خدمي تختلف عن متطلبات مشروع صناعي، تختلف عن الاستثمارات العملاقة وهكذا، لذا دراسة الجدوى تساهم في معرفة المتطلبات الخاصة بكل مشروع. 

تحديد نسبة نجاح وفشل استثمارك

عن طريق القيام بعمل جدوى للمشروع الخاص بك تتمكن من تحديد ما إذا كان مشروعك الجديد يمكن أن يحقق استثمار ونجاح كبير أم لا، وذلك يحدث عن طريق تحديد حجم الأرباح والإيرادات الخاصة بالمشروع.

توضيح الفرص التي تتعلق بالمشروع المقترح

تساهم دراسة الجدوى التي يتم القيام بها قبل تنفيذ المشروع معرفة الفرص التي تحيط بفكرتك الاستثمارية ومن ثم استغلالها بالشكل المميز الذي يخدم فكرتك الاستثمارية، وتحقيق النجاح الكبير الخاص بـ مشروعك الجديد.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D8%B7%D9%84%D8%A8-%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%87-%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%8A-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%D9%83-%D9%83%D9%85-%D9%85%D8%AF%D9%8A-.jpg

خلاصة القول

إذا كنت تبحث عن مختصين محترفين لتقديم المساعدة المهنية في إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية فإن فريق ” مدى ” للاستشارات الاقتصادية ودراسة الجدوى مستعدين لتقديم المساعدة.

لحصولك على دراسة غنية بالكثير من التفاصيل المتميزة حول فكرتك الاستثمارية. لذا لا تتردد كثيرًا في التواصل مع فريق الدعم عن طريق الواتساب (201025401017).

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022