5 مميزات لـ عمل استبيان تعرف عليها من "إجادة للخدمات التعليمية" United Services Group

Posted on08 أغسطس 2022 0 55
5 مميزات لـ عمل استبيان تعرف عليها من “إجادة للخدمات التعليمية”

5 مميزات لـ عمل استبيان تعرف عليها من “إجادة للخدمات التعليمية”

تناقش الأبحاث العلمية عادةً مشكلات أو ظواهر قائمة بالفعل من خلال البحث في جذورها لمعرفة أسبابها، والتنبؤ بما ستكون عليه، واقتراح حلول عملية لها، ويعتمد الباحث خلال رحلة البحث في مشكلة ما لمناقشتها بطريقة علمية سليمة على العديد من الأدوات التي تسهل عليه الحصول على البيانات ذات الصلة ومن بين هذه الأدوات عمل استبيان . فهو من أهم أدوات البحث العلمي التي تعتمد على الاختبار والملاحظة والمقابلة ويختلف استخدام كل من هذه الطرق وفقًا لطبيعة مادة البحث العمي ذاتها. فما هي ماهية الاستبيانات، وما هي مميزاته، وماذا تفعل إذا واجهتك مشكلة أثناء قيامك به. هذا ما سيناقشه معك فريق عمل “إجادة للخدمات التعليمية” خلال السطور القليلة الآتية.


ما المقصود بـ عمل استبيان ؟


هو مجموعة من الأسئلة التي تُصاغ بشكل ما وبطريقة منظمة علمية ومرتبة ومتسلسلة يقوم الباحث العلمي بطرحها على عينة الدراسة من أجل جمع أكبر قدر من المعلومات والبيانات التي تقوده بالطبع إلى نتائج قاطعة ودقيقة حول الظاهرة التي يدرسها. يكثُر استخدامها في الأبحاث الاجتماعية ويقل استخدامها في الأبحاث التطبيقية. هذا يعني أنها ليست ركنًا أساسيًا يجب أن يتم في كل الأبحاث العلمية وعليه يجب أن يكون الباحث أكثر ذكاءًا لتحديد ما إذا كان نوعية البحث المكلف بالقيام به يحتاج إلى عمل استبيان أم لا.


مميزات عمل الاستبيان


• التكلفة


الاستبيانات غير مكلفة نسبيًا فهي غالبًا ما تكون أقل بكثير من رق المسح الأخر التي تستخدم في الأبحاث.


• الشمولية


عمل الاستبيان مفيد جدا في شموليته للوصف، فهو يصف خصائص فئة كبيرة من العينة أي إن كان نوع العينة التي يتم إجراء البحث عليها. وبالتالي تكون النتائج أكثر دقة لجميع النتائج المستهدفة التي يمكن من خلالها استخلاص النتائج واتخاذ القرارات المهمة.


• المرونة


يمكنك عمل الاستبيان من خلال العديد من الطرق كما انها تتجاوز الحدود.

• تمنحك الاستطلاعات الفرصة لمقارنة النتائج.


بعد أن يحدد الباحثون المعلومات التي تم جمعها من المسوحات كمياً، يمكن استخدام البيانات لمقارنة النتائج من جهود البحث الأخرى. هذه الميزة تجعل من الممكن استخدام المعلومات لقياس التغيير. هذا يعني أن الاستبيان الذي يتم طرحه كل شهر أو كل عام يصبح أكثر قيمة بمرور الوقت.


• إنها أداة بحث ذات قيود زمنية أقل


الاستطلاعات لها حدود زمنية أقل مرتبطة بها عند مقارنتها بأساليب البحث الأخرى. لا يوجد أحد على الطرف الآخر يريد إجابة فورية. هذا يعني أن المستفتي يمكن أن يستغرق وقتًا إضافيًا لإكمال كل إجابة بأكثر الطرق راحة. هذه الميزة هي طريقة أخرى لتشجيع المزيد من الصدق في النتائج.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%82%D9%85-%D8%A8%D8%AA%D9%86%D8%B3%D9%8A%D9%82-%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%AC%D8%B3%D8%AA%D9%8A%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%B1%D8%A7%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%A5%D8%AC%D8%A7%D8%AF%D8%A91-1.jpg


هل تواجه مشكلة في عمل استبيان ؟


كثيرًا من الباحثين يواجهون مشكلة في صياغة أسئلة الاستبيانات ويكون رسالتهم العلمية كاملة ومكتملة الأركان إلا أنهم يجدون صعوبة في صياغة الأسئلة وكيفية ترتيبها وطرحها. الجدير بالذكر هنا ان طلب المساعدة أمرًا مشروعًا ومرحب به جدًا ليس فقط في عمل الاستبيان ولكن في أي جزء من أجزاء الرسالة العلمية الخاصة بك. فإذا واجهتك أي مشكلة من المشكلات أثناء كتابة رسالتك فنحن في شركة “إجادة للخدمات التعلمية” نقدم كل أنواع الدعم والمساعدة الأكاديمية ومستعدون على مدار الساعة في استقبال اسئلتكم واستفساراتكم، كما أن المتخصصون لدينا على أتم استعداد لـ عمل استبيان نيابة عنك لا تترد في التواصل معنا على الواتساب أو هاتفيًا على (01101203900) أو مراسلتنا عبر البريد الإلكتروني على (info@ejadaedu.com)

جميع الحقوق محفوظة لــ مجموعة U.S GROUP لسنة 2022